ريمي ::. بـنـت الـعـمـدة .:: ::. الـقـائـدة الادارية .::
انا سنى : 32 مشركاتى : 5931 انا : انا بشتغل : هوايتى : بلدى : مزاجى : رسالتى : فـي الـدنـيـا ثـلاث : أمـلْ ، ألـمْ , أجـرْ
فـعـش الأولـى وتـحـمـّل الـثـانـيـة لآأجـل الـثـالـثـة
| موضوع: احب مصر **أم الدنيا** السبت فبراير 06, 2010 2:51 pm | |
|
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين هذه مجموعه من الاحاديث النبوية الصحيحه يوصي بها النبي صلى الله عليه وسلم باهل مصر نبدأ على بركة الله
صحيح مسلم - كتاب فضائل الصحابة رضي الله تعالى عنهم باب وصية النبي صلى الله عليه وسلم بأهل مصر - حديث : 472012467 حدثني زهير بن حرب ، وعبيد الله بن سعيد ، قالا : حدثنا وهب بن جرير ، حدثنا أبي ، سمعت حرملة المصري ، يحدث عن عبد الرحمن بن شماسة ، عن أبي بصرة ، عن أبي ذر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنكم ستفتحون مصر وهي أرض يسمى فيها القيراط ، فإذا فتحتموها فأحسنوا إلى أهلها ، فإن لهم ذمة ورحما " أو قال " ذمة وصهرا ، فإذا رأيت رجلين يختصمان فيها في موضع لبنة ، فاخرج منها " قال : فرأيت عبد الرحمن بن شرحبيل بن حسنة ، وأخاه ربيعة يختصمان في موضع لبنة فخرجت منها *
المطالب العالية للحافظ ابن حجر العسقلاني - كتاب المناقب باب فضائل البلدان - باب أهل مصر حديث : 428721890 قال أبو يعلى : ثنا زهير بن حرب ، ثنا عبد الله بن يزيد ، ثنا حيوة ، قال : أخبرني أبو هانئ حميد بن هانئ الخولاني : أنه سمع أبا عبد الرحمن الحبلي ، وعمرو بن حريث ، وغيرهما ، يقولون : " إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إنكم " ستقدمون على قوم ، جعدة رءوسهم ، فاستوصوا بهم خيرا فإنهم قوة لكم ، وبلاغ إلى عدوكم بإذن الله " يعني قبط مصر رواه ابن حبان في صحيحه عن أبي يعلى ، وأبو عبد الرحمن تابعي بلا ريب ، وعمرو بن حريث ليس هو المخزومي ، بل هو آخر مختلف في صحبته *
المعجم الكبير للطبراني - باب الياء ما أسندت أم سلمة - يزيد بن أبي حبيب حديث : 19439 وبإسناده عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أوصى عند وفاته فقال : " الله الله في قبط مصر فإنكم ستظهرون عليهم ، ويكونون لكم عدة ، وأعوانا في سبيل الله " *
غريب الحديث - غريب ما روى الموالي عن النبي صلى الله عليه الحديث الثاني - باب : مصر حديث : 14028241 حدثنا أحمد بن أسد الخشني ، حدثنا الوليد ، عن الأوزاعي ، عن الزهري ، عن ابن كعب بن مالك ، عن أبيه ، عن النبي صلى الله عليه : " إذا افتتحتم مصر فاستوصوا بالقبط خيرا "
وايضا بعض ما رواه الصحابة الكرام
فقد روى مسلم في صحيحه عن أبي ذر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنكم ستفتحون أرضا يذكر فيها القيراط، فاستوصوا بأهلها خيرا، فإن لهم ذمة ورحما. وروى الطبراني والحاكم عن كعب بن مالك مرفوعا: إذا فتحت مصر فاستوصوا بالقبط خيرا، فإن لهم ذمة ورحما. وصححه الألباني. وهذا رواه الطحاوي في بيان مشكل الآثار بزيادة: يعني أن أم إسماعيل صلى الله عليه وسلم كانت منهم. وقال: فعقلنا بذلك أن تلك الرحم التي ذكرها صلى الله عليه وسلم أنها من قبل هاجر أم إسماعيل صلى الله عليه وسلم. اهـ. وقال ابن الأثير في النهاية: معنى قوله: فإن لهم ذمة ورحما. أي أن هاجر أم إسماعيل عليه السلام كانت قبطية من أهل مصر. اهـ. وأما ما يتعلق بمارية رضي الله عنها، فهو في رواية أخرى لحديث أبي ذر عند مسلم أيضا، بلفظ: فإن لهم ذمة وصهرا. قال النووي في شرح مسلم وفي رياض الصالحين: أما الرحم فلكون هاجر أم إسماعيل منهم، وأما الصهر فلكون مارية أم إبراهيم منهم. اهـ. وروى ابن الجوزي في كشف المشكل أن سفيان سئل عن قوله "فإن لهم ذمة ورحما" فقال: من الناس من يقول هاجر كانت قبطية وهي أم إسماعيل، ومن الناس من يقول كانت مارية أم إبراهيم قبطية. اهـ. وقال المناوي في فيض القدير: (فإن لهم ذمة) ذماما وحرمة وأمانا من جهة إبراهيم بن المصطفى صلى الله عليه وسلم، فإن أمه مارية منهم (ورحما): قرابة، لأن هاجر أم إسماعيل منهم. اهـ. فحق أهل مصر بسبب مارية من جهة كونها أم إبراهيم، ولا يعني هذا أنه صلى الله عليه وسلم تزوجها، بل كانت سرية عنده أهداها له المقوقس ملك مصر، وعلى هذا نص أهل العلم، فذكروا مارية في سراريه صلى الله عليه وسلم ولم يذكروها في أزواجه، قال الصالحي في سبل الهدى والرشاد: قال ابن عبد الحكم: إن صهرهم تسرِّي رسول الله صلى الله عليه وسلم منهم، أي بمارية، ونسبهم أن أم إسماعيل هاجر منهم اهـ. وروى النسائي في السنن الكبرى عن الزهري قال: كانت له سرية قبطية يقال لها مارية. اهـ. وذكرها في السراري الحاكم في (المستدرك)، وابن عبد البر في الاستيعاب، وابن الأثير في أسد الغابة، وابن القيم في زاد المعاد وغيرهم. وأما قوله تعالى: اهْبِطُوا مِصْراً فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ {البقرة: 61} فقد اختلف المفسرون في المراد بها، قال ابن الجوزي في زاد المسير: فيه قولان: أحدهما: أنه اسم لمصر من الأمصار غير معين، قاله ابن مسعود وابن عباس وقتادة وابن زيد، وإنما أمروا بالمصر لأن الذي طلبوه في الأمصار. والثاني: أنه أراد البلد المسمى بمصر، وفي قراءة عبد الله والحسن وطلحة بن مصرف والأعمش (مصر) بغير تنوين، قال أبو صالح عن ابن عباس: أراد مصر فرعون. وهذا قول أبي العالية والضحاك، واختاره الفراء، واحتج بقراءة عبد الله، قال: وسئل عنها الأعمش فقال: هي مصر التي عليها صالح بن علي اهـ. وراجع في ذلك الفتوى رقم: 46602. وأما حديث: أهل مصر خير أجناد الأرض. فرواه ابن عبد الحكم في فتوح مصر بلفظ: إذا فتح الله عليكم مصر، فاتخذوا فيها جندا كثيفا، فذلك الجند خير أجناد. فقال أبو بكر: ولم يا رسول الله؟ قال: لأنهم وأزواجهم في رباط إلى يوم القيامة. قال الشيخ عبد الله بن حمود المخلفي في رسالته للماجستير في تخريجه لأحاديث فتوح مصر: أخرجه ابن عبد الحكم في فتوح مصر والدارقطني في المؤتلف والمختلف ومن طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق وابن زولاق في فضائل مصر وابن عساكر في تاريخ دمشق من طريقين عن عبد الله بن لهيعة عن الأسود بن مالك الحميري عن بَحير بن ذاخر المعافري عن عمرو بن العاص عن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما. وإسنادُه ضعيف، لأنّ مداره على ابن لهيعة وهو ضعيف، وفيه أيضاً الأسود بن مالك ولم أجد له ترجمة، وبحير بن ذاخر مجهول الحال. ولهذا الجزء من الحديث شاهدٌ من حديث أبي سالم الجيشاني، أخرجه ابن عبد الحكم أيضاً، وإسناده ضعيف لأنَّ مدراه على ابن لهيعة أيضاً. .
ومن فضائل مصر أن الله عز وجل ذكرها في كتابه العزيز في أربعة وعشرين موضعا خمسة منها بصريح اللفظ وتسعة عشر ما دلت عليه القرائن والتفاسير فأما صريح اللفظ فمنه قوله تعالى في سورة البقرة(وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نَّصْبِرَ عَلَىَ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّآئِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُواْ مِصْراً فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَآؤُوْاْ بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُواْ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَواْ وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ ) وقوله تعالي في سورة يونس( وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى وَأَخِيهِ أَن تَبَوَّءَا لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتًا وَاجْعَلُواْ بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ ) وقوله تعالي في سورة يوسف( وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لاِمْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَكَذَلِكَ مَكَّنِّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَاللّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ ) وقوله تعالي في سورة يوسف ايضا(فَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللّهُ آمِنِينَ ) وقوله تعالي في سورة الزخرف( ونادى فرعون في قومه قال يا قوم اليس لي ملك مصر وهذه الانهار تجري من تحتي افلا تبصرون )..................... وأما ما دلت عليه القرائن فمنه قوله عز وجل ولقد بوأنا بني إسرائيل مبوأ صدق وقوله عز وجل وآويناهما إلى ربوة ذات قرار ومعين قال ابن عباس وسعيد بن المسيب ووهب بن منبه وغيرهم هي مصر وقوله تعالى فأخرجناهم من جنات وعيون وكنوز ومقام كريم وقوله تعالى وأورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون مشارق الأرض ومغاربها التي باركنا فيها يعني مصر وقوله تعالى كم تركوا من جنات وعيون وزروع ومقام كريم ونعمة كانوا فيها فاكهين كذلك وأورثناها قوما آخرين يعني قوم فرعون وأن بني إسرائيل أورثوا مصر وقوله تعالى ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين ونمكن لهم في الأرض ونرى فرعون وهامان وجنودهما منهم ما كانوا يحذرون وقوله عز وجل مخبرا عن نبيه موسى عليه السلام يا قوم ادخلوا الأرض المقدسة التي كتب الله لكم ولا ترتدوا على أدباركم فتنقلبوا خاسرين وقوله عز وجل مخبرا عن فرعون يا قوم لكم الملك اليوم ظاهرين في الأرض وقوله عز وجل وتمت كلمة ربك الحسنى على بني إسرائيل بما صبروا ودمرنا ما كان يصنع فرعون وقومه وما كانوا يعرشون وقوله تعالى مخبرا عن فرعون أتذر موسى وقومه ليفسدوا في الأرض ويذرك وآلهتك يعني أرض مصر وقوله تعالى مخبرا عن نبيه يوسف عليه السلام اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم وقوله تعالى وكذلك مكنا ليوسف في الأرض يتبوأ منها حيث يشاء نصيب برحمتنا من نشاء وقوله تعالى مخبرا عن بني إسرائيل ربنا إنك آتيت فرعون وملأه زينة وأموالا في الحياة الدنيا وقوله تعالى مخبرا عن نبيه موسى عليه السلام عسى ربكم أن يهلك عدوكم ويستخلفكم في الأرض وقوله تعالى أو أن يظهر في الأرض الفساد يعني مصر وقوله تعالى وجاء رجل من أقصى المدينة يسعى وقوله عز وجل إن فرعون علا في الأرض وجعل أهلها شيعا وقوله تعالى مخبرا عن ابن يعقوب عليه السلام فلن أبرح الأرض يعني أرض مصر وقوله تعالى إن تريد إلا أن تكون جبارا في الارض(مصر).........
| | تحياتي لكم
| |
|
Malak Al RoOh ::. بــحــار مـزاجة عـالـى .::
انا سنى : 29 مشركاتى : 4315 استايل خطى : خطي خنفشاري على كيفك انا : انا بشتغل : هوايتى : بلدى : مزاجى :
| موضوع: رد: احب مصر **أم الدنيا** السبت فبراير 06, 2010 5:11 pm | |
| | |
|
sara : مرمى فى البحر:
انا سنى : 29 مشركاتى : 970 انا : بلدى : مزاجى :
| موضوع: رد: احب مصر **أم الدنيا** الأحد فبراير 07, 2010 2:35 pm | |
| | |
|
GzaR ::. بـحـار مـايـتعـوضـش .::
انا سنى : 31 مشركاتى : 8441 نوع خطى : arrila استايل خطى : Blod انا : انا بشتغل : هوايتى : بلدى : مزاجى :
| موضوع: رد: احب مصر **أم الدنيا** الإثنين فبراير 08, 2010 3:13 pm | |
| تسلم ايدك موضوع جميل
ومصر ام الدنيا
| |
|
Miley ::. بـحـار بـدأ يـعـمـل قلـق .::
انا سنى : 31 مشركاتى : 1427 نوع خطى : أزرق لون خطى : بطة انا : انا بشتغل : هوايتى : بلدى : مزاجى : رسالتى : انا معذور لو غبت بحضــــــــورك
وحسن الحسن عن حسنك شغلنـي
لأني بالحلى لو شفت نـــــــــــورك
بعيني ساعت القربه تعذرنـــــــــي
| موضوع: رد: احب مصر **أم الدنيا** السبت فبراير 13, 2010 8:13 pm | |
| | |
|
SpiderLovely اكبر عيل فى السفينة
انا سنى : 29 مشركاتى : 719 انا : انا بشتغل : هوايتى : بلدى : مزاجى :
| موضوع: رد: احب مصر **أم الدنيا** الأحد فبراير 14, 2010 1:51 pm | |
| شكرا لكى مجهود جباار خيتى بارك الله بكى | |
|
ALMaGiC ::. بــحــار بـيشـد حيلـة .::
انا سنى : 29 مشركاتى : 660 انا : انا بشتغل : هوايتى : بلدى : مزاجى :
| موضوع: رد: احب مصر **أم الدنيا** الأحد فبراير 14, 2010 10:10 pm | |
| | |
|