أجـــر العامـلين
سورة آل عمران من الآية 133: 136
الكلمة معناها الكلمة معناها
سارعوا بادروا / أسرعوا
× ابطئوا - تمهلوا مغفرة عفو – تسامح ج.مغافر
× عذاب - عقاب
رب إله (ج) أرباب - ربوب جنة حديقة ج .جنات - جنان
عرضها سعتها × ضيقها ج.عروض أعدت جهزت - هيئت
المتقين الخائفين من عقاب الله
م المتقى × العاصين ينفقون يخرجون أموالهم فى سبيل الله × يبخلون - يمسكون
السراء وقت اليسر و الرخاء الضراء وقت الضيق و الشدة
الكاظمين
الصابرين على أذى الناس م . كاظم الغيظ الغضب الشديد ج. أغياظ - غيوظ × رضا
العافين
المسامحين × المنتقمين المقتصين م .عاف المحسنين
المخلصين فى العبادة
( و سارعوا إلى مغفرة من ربكم و جنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقينالذين ينفقون في السراء و الضراء والكاظمين الغيظ و العافيين عن الناس و الله يحب المحسنين )
المفردات
الشرح
س- بم أمر الله المؤمنين فى الآية السابقة ؟ ولماذا ؟
ج- أن يسارعوا فى التوبة من ذنوبهم حتى ينالوا عفوه وحتى يدخلوا الجنة الواسعة التى أعدها للمتقين من عباده .
س- كيف تكون المسارعة إلى المغفرة ؟ و ما جزاء من يقوم بها ؟
ج- بالإكثار من عمل الخيرات و ترك المعاصي و الذنوب . و جزاء من يقوم بها دخول الجنة الواسعة .
س- ما أهم صفات المتقين في الآية ؟
1- الكرم : ينفقون أموالهم في اليسر والعسر إرضاءً لله .
2 -الصبر: صابرون على أذى الناس رغم القدرة على رد الإساءة.
3- التسامح : يعفون عن جميع الناس دون تفرقة .
4- الإحسان : الإخلاص فى العبادة وإتقان العمل
(أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك).
س- كيف يكون الإنفاق في الضراء ؟
1- الكلمة الطيبة 2- ننصح الأغنياء بالإنفاق فالدال على الخير كفاعلة .
3- إماطة الأذى عن الطريق 4 - الابتسام في وجه أخيك .
س- كيف يتحكم الإنسان في نفسه عند الغضب ؟
1- الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم . 2- الوضوء. 3- الصلاة . 4 - تغيير الوضع أو الحالة .
5- تذكر ثواب الكاظمين الغيظ . 6 - العد من 1 : 10 .
س- علل – أمرنا الله بالعفو عن الناس رغم إساءتهم ؟
ج- لأن ذلك يؤدى إلى نشر المودة و المحبة بين الناس .
س- في الآية علاج نفسي و علاج اجتماعي . وضح ؟
1- العلاج النفسي : التحكم في النفس عند الغضب .
2- العلاج الاجتماعي : التصدق على الفقراء و العفو عن الناس
رغم إساءتهم .
س- متى يكون العفو عن الناس مأجوراً ؟
ج- إذا كان العفو عند المقدرة .
س- قال تعالى ( و سارعوا إلى مغفرة من ربكم ) و قال في سورة الملك ( و امشوا في مناكبها و كلوا من رزقها ) .
علل : جعل الله السرعة مع المغفرة و جعل المشي مع الرزق ؟
ج- جعل الله السرعة مع المغفرة لأن المغفرة تحتاج إلى السرعة قبل فوات الأوان و انتهاء عمر الإنسان أما الرزق فيحتاج إلى الصبر و التمهل .
مواطن الجمال
• سارعوا : أمر غرضه النصح و الإرشاد والحث على العمل الصالح
• مغفرة : نكرة للتعظيم و الشمول والعموم .
• سارعوا إلى مغفرة :شبه المغفرة بجائزة يتنافس عليها .
• ربط الله بين السرعة و المغفرة لتلطيف الأمر و تحبيب الناس في الخير
• من ربكم : شبه الجملة يدل على عظمة الأجر و الثواب.
• إضافة رب إلي ضمير المخاطب كم تكريماً لعباد الله و تشريفاً لهم ..
• جنة : نكرة للتعظيم .
• ( عرضها – طولها ) أيهما أجمل ؟ و لماذا ؟
ج- الأولى أجمل لأنها تدل على شدة الاتساع وتطمئن الناس إلى
مكانهم فيها .
• السموات × الأرض : تضاد يوضح المعنى ويفيد الشمول و العموم.
• أعدت : جاءت بصيغة الماضي لطمأنة المتقين أن النعيم جاهز لهم
والفعل مبني للمجهول للعلم بالفاعل وهو الله عز وجل.
• ما علاقة الذين ينفقون في السراء و الضراء ... بما قبلها ؟
ج- شرح وتفصيل أو تفصيل بعد إجمال .
• ينفقون : فعل مضارع يفيد التجدد والاستمرار.
وحذف المفعول به يفيد شمول وعموم الإنفاق من كل ما يملكون.
• السراء×الضراء : تضاد يفيد الشمول و العموم لجميع الأوقات .
• الكاظمين الغيظ : تعبير يدل على قوة النفس .
• العافين عن الناس : تعبير يفيد شمول وعموم العفو لكل الناس .
• و الله يحب المحسنين : ترغيب في العمل الصالح .
• المحسنون هم الذين يعبدون ................ كأنهم .................
فإن لم يكونوا .............. فإنه ............ أكمل ؟
( و الذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم و من يغفر الذنوب إلا الله و لم يصروا على ما فعلوا و هم يعلمونأولئك جزاؤهم مغفرة من ربهم و جنات تجرى من تحتها الأنهار خالدين فيها و نعم أجر العاملين)
المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
فعلوا ارتكبوا × ابتعدوا فاحشة ذنب كبير ج. فواحش
ظلموا أنفسهم ارتكبوا ذنباً صغيراً ذكروا الله تذكروا قوته وعفوه
استغفروا تابوا و ندموا يصروا يستمروا × يتراجعوا
يعلمون × يجهلون جزاء مكافأة × عقاب
خالدين باقين /دائمين / مستقرين نعم حسن × بئس
أجر جزاء / ثواب ج.أجور
الشرح
س- ما أهم صفات المتقين في الآية ؟
1- ذكر الله عند ارتكاب الذنوب والمعاصي.
2- عدم الإصرار على الذنوب والإسراع في التوبة إلى الله .
س- ما أهم شروط التوبة النصوح ؟
1- الاستغفار . 2- الندم على الذنب .
3- عدم الرجوع إلى الذنب مرة أخرى .
س- كيف يظلم الإنسان نفسه ؟
بارتكاب الذنوب الصغيرة و الثبات عليها فيعذبه الله عذاباً شديداً.
س- علل : المتقون يستغفرون الله وحده ؟
ج- لأن الله وحده هو الذي يغفر الذنوب .
س- قال تعالى ( و لم يصروا على ما فعلوا و هم يعلمون )
فما الذي يعلمه هؤلاء ؟
1- أن الله يصفح عنهم .
2- ويتجاوز عن سيئاتهم .
3- وليس هناك من يغفر الذنوب إلا الله .
س- ما الجزاء الذي أعده الله للمتقين من عباده ؟
يغفر الله لهم ذنوبهم ويدخلهم جنات ينعمون فيها بالعيش وهم خالدين فيها لا يخرجون منها أبداً ونعم هذا الثواب العظيم .
مواطن الجمال
• إذا فعلوا فاحشة : إذا تفيد الشك في وقوعهم في معصية
• فاحشة : نكرة للتهويل تدل على قبح الذنب و بشاعته .
• إذا فعلوا.. ذكروا.. : أسلوب شرط غرضه تأكيد ذكر الله .
• فاستغفروا : الفاء تفيد السرعة .
• من يغفر الذنوب إلا الله ؟ : استفهام غرضه النفي .
قصر يفيد التخصيص و التوكيد .
• لم يصروا : أسلوب نفي غرضه تأكيد عدم استمرارهم في الذنوب.
• أولئك : اسم إشارة للبعيد يفيد التعظيم .
• جنات :نكرة للتعظيم والشمول و العموم وجاءت جمعاً للاتساع .
• تجرى من تحتها الأنهار : تعبير يدل على جمال الجنات ونضرتها
• خالدين فيها : تعبير يدل على الاستقرار و دوام النعيم .
• نعم أجر العاملين : أسلوب مدح غرضه الترغيب في عمل الخيرات وفيه ضمان لحسن الثواب .
تدريبات
قال تعالى ( و سارعوا إلى مغفرة من ربكم و جنة عرضها السموات و الأرض أعدت للمتقين الذين ينفقون في السراء و الضراء و الكاظمين الغيظ )
أ ) هات مرادف : سارعوا / الضراء . مفرد : الكاظمين . مضاد : الغيظ .
ب) كيف تكون المسارعة إلى المغفرة ؟ و ما جزاء من يقوم بها ؟
ج) ما هي أهم صفات المتقين في الآية ؟
د) كيف يكظم الإنسان غيظه ؟
ه) استخدم الله صيغة الماضي و المضارع و الأمر . فما الغرض البلاغي من كل صيغة ؟
و) ما علاقة الذين ينفقون في السراء و الضراء بما قبلها ؟
ز) علام يدل التعبير " و الكاظمين الغيظ " ؟
س) السراء و الضراء بينهما .................. يفيد ......................
ص) ماذا أفاد شبه الجملة " من ربكم " ؟
قال تعالى ( و الذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم و من يغفر الذنوب إلا الله و لم يصروا على ما فعلوا و هم يعلمون )
1- هات مرادف : فاحشة / يصروا . مضاد : نعيم . جمع : أجر .
2- ما هي أهم شروط التوبة المقبولة ؟
3- قال تعالى " لم يصروا على ما فعلوا و هم يعلمون " فما الذي يعلمه هؤلاء ؟
4- بم توحي كلمة : فاحشة / اسم الإشارة أولئك ؟
5- فاستغفروا : الفاء هنا تفيد ..........................
6- و من يغفر الذنوب إلا الله : أسلوب .......... غرضه .............
7- جنات نكرة تفيد ...........و.......... و جاءت جمعاً تفيد ...........