سفينه العرب
يا ميت أهلا وسهلا تفضــل اقعد على اي مكان انت تحبه بالسفينة., بس شكلك أنت اول مرة تنورنــا..[خد بالك القعدة مع البحرين نار ...] ,اه صح بقلك ايه... أنت لازم تسجــل بالسفينة علشان تبقي حبيبنــا , بالزوق بالعافية هتسجــل ..ماتبصليش كده بقلك على الطلاق لتسجل يلا دووس هنا وسجل ولازمتشارك.كمـان.هينزلك خصم من المشرفين لما تشارك معـانا



سفينه العرب


 
الرئيسيةبالكونة السفينةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 محفوظات الصف الثالث الاعدادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sara
: مرمى فى البحر:
: مرمى فى البحر:
avatar

انا سنى : 22
مشركاتى : 970
انا : انثى
بلدى :
مزاجى :

مُساهمةموضوع: محفوظات الصف الثالث الاعدادي   الأربعاء يناير 20, 2010 11:00 am

أجـــر العامـلين
سورة آل عمران من الآية 133: 136
الكلمة معناها الكلمة معناها
سارعوا بادروا / أسرعوا
× ابطئوا - تمهلوا مغفرة عفو – تسامح ج.مغافر
× عذاب - عقاب
رب إله (ج) أرباب - ربوب جنة حديقة ج .جنات - جنان
عرضها سعتها × ضيقها ج.عروض أعدت جهزت - هيئت
المتقين الخائفين من عقاب الله
م المتقى × العاصين ينفقون يخرجون أموالهم فى سبيل الله × يبخلون - يمسكون
السراء وقت اليسر و الرخاء الضراء وقت الضيق و الشدة
الكاظمين
الصابرين على أذى الناس م . كاظم الغيظ الغضب الشديد ج. أغياظ - غيوظ × رضا
العافين
المسامحين × المنتقمين المقتصين م .عاف المحسنين
المخلصين فى العبادة

( و سارعوا إلى مغفرة من ربكم و جنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقينالذين ينفقون في السراء و الضراء والكاظمين الغيظ و العافيين عن الناس و الله يحب المحسنين )
المفردات 
الشرح
س- بم أمر الله المؤمنين فى الآية السابقة ؟ ولماذا ؟
ج- أن يسارعوا فى التوبة من ذنوبهم حتى ينالوا عفوه وحتى يدخلوا الجنة الواسعة التى أعدها للمتقين من عباده .

س- كيف تكون المسارعة إلى المغفرة ؟ و ما جزاء من يقوم بها ؟ 
ج- بالإكثار من عمل الخيرات و ترك المعاصي و الذنوب . و جزاء من يقوم بها دخول الجنة الواسعة .
س- ما أهم صفات المتقين في الآية ؟
1- الكرم : ينفقون أموالهم في اليسر والعسر إرضاءً لله . 
2 -الصبر: صابرون على أذى الناس رغم القدرة على رد الإساءة. 
3- التسامح : يعفون عن جميع الناس دون تفرقة .
4- الإحسان : الإخلاص فى العبادة وإتقان العمل
(أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك).
س- كيف يكون الإنفاق في الضراء ؟
1- الكلمة الطيبة 2- ننصح الأغنياء بالإنفاق فالدال على الخير كفاعلة .
3- إماطة الأذى عن الطريق 4 - الابتسام في وجه أخيك .
س- كيف يتحكم الإنسان في نفسه عند الغضب ؟ 
1- الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم . 2- الوضوء. 3- الصلاة . 4 - تغيير الوضع أو الحالة .
5- تذكر ثواب الكاظمين الغيظ . 6 - العد من 1 : 10 .
س- علل – أمرنا الله بالعفو عن الناس رغم إساءتهم ؟ 
ج- لأن ذلك يؤدى إلى نشر المودة و المحبة بين الناس . 
س- في الآية علاج نفسي و علاج اجتماعي . وضح ؟
1- العلاج النفسي : التحكم في النفس عند الغضب .
2- العلاج الاجتماعي : التصدق على الفقراء و العفو عن الناس 
رغم إساءتهم .
س- متى يكون العفو عن الناس مأجوراً ؟
ج- إذا كان العفو عند المقدرة .
س- قال تعالى ( و سارعوا إلى مغفرة من ربكم ) و قال في سورة الملك ( و امشوا في مناكبها و كلوا من رزقها ) .
علل : جعل الله السرعة مع المغفرة و جعل المشي مع الرزق ؟ 
ج- جعل الله السرعة مع المغفرة لأن المغفرة تحتاج إلى السرعة قبل فوات الأوان و انتهاء عمر الإنسان أما الرزق فيحتاج إلى الصبر و التمهل .
مواطن الجمال
• سارعوا : أمر غرضه النصح و الإرشاد والحث على العمل الصالح 
• مغفرة : نكرة للتعظيم و الشمول والعموم .
• سارعوا إلى مغفرة :شبه المغفرة بجائزة يتنافس عليها .
• ربط الله بين السرعة و المغفرة لتلطيف الأمر و تحبيب الناس في الخير 
• من ربكم : شبه الجملة يدل على عظمة الأجر و الثواب.
• إضافة رب إلي ضمير المخاطب كم تكريماً لعباد الله و تشريفاً لهم ..
• جنة : نكرة للتعظيم . 
• ( عرضها – طولها ) أيهما أجمل ؟ و لماذا ؟ 
ج- الأولى أجمل لأنها تدل على شدة الاتساع وتطمئن الناس إلى 
مكانهم فيها .
• السموات × الأرض : تضاد يوضح المعنى ويفيد الشمول و العموم.
• أعدت : جاءت بصيغة الماضي لطمأنة المتقين أن النعيم جاهز لهم 
والفعل مبني للمجهول للعلم بالفاعل وهو الله عز وجل.
• ما علاقة الذين ينفقون في السراء و الضراء ... بما قبلها ؟
ج- شرح وتفصيل أو تفصيل بعد إجمال .
• ينفقون : فعل مضارع يفيد التجدد والاستمرار.
وحذف المفعول به يفيد شمول وعموم الإنفاق من كل ما يملكون.
• السراء×الضراء : تضاد يفيد الشمول و العموم لجميع الأوقات .
• الكاظمين الغيظ : تعبير يدل على قوة النفس .
• العافين عن الناس : تعبير يفيد شمول وعموم العفو لكل الناس .
• و الله يحب المحسنين : ترغيب في العمل الصالح .
• المحسنون هم الذين يعبدون ................ كأنهم .................
فإن لم يكونوا .............. فإنه ............ أكمل ؟




( و الذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم و من يغفر الذنوب إلا الله و لم يصروا على ما فعلوا و هم يعلمونأولئك جزاؤهم مغفرة من ربهم و جنات تجرى من تحتها الأنهار خالدين فيها و نعم أجر العاملين) 

المفردات

الكلمة معناها الكلمة معناها
فعلوا ارتكبوا × ابتعدوا فاحشة ذنب كبير ج. فواحش
ظلموا أنفسهم ارتكبوا ذنباً صغيراً ذكروا الله تذكروا قوته وعفوه
استغفروا تابوا و ندموا يصروا يستمروا × يتراجعوا
يعلمون × يجهلون جزاء مكافأة × عقاب
خالدين باقين /دائمين / مستقرين نعم حسن × بئس
أجر جزاء / ثواب ج.أجور 

الشرح

س- ما أهم صفات المتقين في الآية ؟
1- ذكر الله عند ارتكاب الذنوب والمعاصي. 
2- عدم الإصرار على الذنوب والإسراع في التوبة إلى الله .
س- ما أهم شروط التوبة النصوح ؟
1- الاستغفار . 2- الندم على الذنب . 
3- عدم الرجوع إلى الذنب مرة أخرى .
س- كيف يظلم الإنسان نفسه ؟ 
بارتكاب الذنوب الصغيرة و الثبات عليها فيعذبه الله عذاباً شديداً.
س- علل : المتقون يستغفرون الله وحده ؟
ج- لأن الله وحده هو الذي يغفر الذنوب .
س- قال تعالى ( و لم يصروا على ما فعلوا و هم يعلمون ) 
فما الذي يعلمه هؤلاء ؟
1- أن الله يصفح عنهم .
2- ويتجاوز عن سيئاتهم .
3- وليس هناك من يغفر الذنوب إلا الله .
س- ما الجزاء الذي أعده الله للمتقين من عباده ؟
يغفر الله لهم ذنوبهم ويدخلهم جنات ينعمون فيها بالعيش وهم خالدين فيها لا يخرجون منها أبداً ونعم هذا الثواب العظيم .

مواطن الجمال

• إذا فعلوا فاحشة : إذا تفيد الشك في وقوعهم في معصية
• فاحشة : نكرة للتهويل تدل على قبح الذنب و بشاعته .
• إذا فعلوا.. ذكروا.. : أسلوب شرط غرضه تأكيد ذكر الله .
• فاستغفروا : الفاء تفيد السرعة .
• من يغفر الذنوب إلا الله ؟ : استفهام غرضه النفي . 
قصر يفيد التخصيص و التوكيد .
• لم يصروا : أسلوب نفي غرضه تأكيد عدم استمرارهم في الذنوب.
• أولئك : اسم إشارة للبعيد يفيد التعظيم . 
• جنات :نكرة للتعظيم والشمول و العموم وجاءت جمعاً للاتساع . 
• تجرى من تحتها الأنهار : تعبير يدل على جمال الجنات ونضرتها
• خالدين فيها : تعبير يدل على الاستقرار و دوام النعيم .
• نعم أجر العاملين : أسلوب مدح غرضه الترغيب في عمل الخيرات وفيه ضمان لحسن الثواب .





تدريبات

قال تعالى ( و سارعوا إلى مغفرة من ربكم و جنة عرضها السموات و الأرض أعدت للمتقين الذين ينفقون في السراء و الضراء و الكاظمين الغيظ ) 
أ ) هات مرادف : سارعوا / الضراء . مفرد : الكاظمين . مضاد : الغيظ .
ب) كيف تكون المسارعة إلى المغفرة ؟ و ما جزاء من يقوم بها ؟ 
ج) ما هي أهم صفات المتقين في الآية ؟
د) كيف يكظم الإنسان غيظه ؟
ه) استخدم الله صيغة الماضي و المضارع و الأمر . فما الغرض البلاغي من كل صيغة ؟
و) ما علاقة الذين ينفقون في السراء و الضراء بما قبلها ؟
ز) علام يدل التعبير " و الكاظمين الغيظ " ؟
س) السراء و الضراء بينهما .................. يفيد ......................
ص) ماذا أفاد شبه الجملة " من ربكم " ؟
قال تعالى ( و الذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم و من يغفر الذنوب إلا الله و لم يصروا على ما فعلوا و هم يعلمون ) 
1- هات مرادف : فاحشة / يصروا . مضاد : نعيم . جمع : أجر . 
2- ما هي أهم شروط التوبة المقبولة ؟
3- قال تعالى " لم يصروا على ما فعلوا و هم يعلمون " فما الذي يعلمه هؤلاء ؟
4- بم توحي كلمة : فاحشة / اسم الإشارة أولئك ؟
5- فاستغفروا : الفاء هنا تفيد ..........................
6- و من يغفر الذنوب إلا الله : أسلوب .......... غرضه .............
7- جنات نكرة تفيد ...........و.......... و جاءت جمعاً تفيد ...........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sara
: مرمى فى البحر:
: مرمى فى البحر:
avatar

انا سنى : 22
مشركاتى : 970
انا : انثى
بلدى :
مزاجى :

مُساهمةموضوع: رد: محفوظات الصف الثالث الاعدادي   الأربعاء يناير 20, 2010 11:04 am

صلة الرحم
حديث شريف

النص : 

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " لن تأمنوا حتى تراحموا قالوا : يا
رسول الله كلنا رحيم ، قال : إنه ليس رحمة أحدكم صاحبه ولكنها رحمة العامة
." رواه الطبرانى عن ابى موسى الأشعرى
المفردات :
لن تأمنوا : لن يكتمل إيمانكم (×) تكفروا / تراحموا : يرحم بعضكم بعضا
ومضاد " الرحمة " : القسوة / رحيم : كثير الرحمة ، (ج) رحماء (×) : قاس /
صاحب : (ج) صحب – صحاب – أصحاب / رحمة العامة : الرحمة بين الناس جميعاً
(ج) : العوام ومضادها : الخاصة .
الشرح :
الرحمة صفة جميلة تدل على رقة القلب وشدة العطف والتراحم بين الناس فضيلة
من أعظم الفضائل الإنسانية وبانتشار هذه الفضيلة يسود المجتمع الأمن
والاطمئنان ويعم الرخاء والسلام .
والرسول صلى الله عليه وسلم هنا يريد أن يعلم أصحابه ويرشدهم إلى معنى
الرحمة فيقول لأصحابه أن الايمان لن يكتمل إلا إذا انتشرت الرحمة بينهم
فاجابوه بأنهم كلهم رحماء أى رحماء بأهلهم وأقاربهم وأصحابهم فأراد النبى
أن يصحح لهم مفهوم الرحمة فقال لهم إنها ليست رحمة أحدهم لصاحبه أو قريبه
فقط ولكن الرحمة هى أن ترحم الناس جميعاً بل والمخلوقات كلها .
مواطن الجمال :
" لن تأمنوا حتى تراحموا " : تعبير جميل يدل على أن الإيمان لن يكتمل إلا
بالرحمة " ولن " أفادت تأكيد النفى و " حتى " أفادت الغاية والهدف .
" تأمنوا – تراحموا " : الفعل المضارع يفيد التجدد والاستمرار واستخدام " واو الجماعة " يدل على أن الخطاب موجه للجميع .
" يا رسول الله " : أسلوب نداء غرضه التعظيم وإضافة " رسول " إلى " الله " لتشريف وتكريم الرسول صلى الله عليه وسلم .
" كلنا رحيم ": تعبير يفيد العموم والشمول وكلمة " رحيم " صيغة مبالغة تدل على كثرة الرحمة وجاءت نكره للتعظيم .
" إنه ليس رحمة أحدكم " : أسلوب مؤكد بـ " إن " 
" لكنها " : حرف استدراك لمنع الفهم الخاطئ .
" رحمة العامة " : تعبير جميل يفيد أن الرحمة يجب أن تكون لجميع البشر ولكل المخلوقات .

سؤال وجواب :
س : هل قول الرسول صلى الله عليه و سلم " لن تؤمنوا " يقصد به نفى الإيمان أي الكفر ؟
ليس المقصود به بنفي الإيمان أي الكفر وإنما يقصد به نقص الإيمان وعدم كماله 
س : اعتمد الرسول صلى الله عليه و سلم في بداية الحديث على النفي . علل ؟
للتأكيد على أن الإيمان لا يتحقق إلا بتراحم الناس 
س : دلل على أن الرسول (ص) كان قائدا و معلما ناجحا ؟
من حيث أنه قائد فهو يرشد أمته للخير ويعطيهم حق السؤال والمشورة و من حيث
أنه معلم فقد بدأ حديثه بالنفي وذلك ليثير انتباه الصحابة حتى ينتبهوا
س : ما مفهوم الرحمة عند الصحابة ؟
أن الرحمة تخص الأقرباء والأصدقاء ولكن الرسول صلى الله عليه و سلم صحح
هذا المفهوم بقوله أن الرحمة تنطبق على البشر جميعهم حتى الحيوانات
س : ما مظاهر الرحمة بالحيوانات ؟
1- لا نعرضهم للأذى 2- نطعمهم ونسقيهم 3- لا نحملهم مالا يطيقون
س : من أولى الناس بالرحمة ؟ ولماذا ؟
الوالدان والأبناء والأخوة والأقارب وذلك ليقوى العلاقة بين الأقارب فتقوى العلاقة بين أفراد المجتمع 
س : ماذا تجنى البشرية عندما تسود الرحمة بين البشر جميعا ؟
تقوى الصلات والروابط بين الناس وتعم السعادة والخير 
س : علل : حدد الرسول صلى الله عليه و سلم صلة الرحم بأنها رحمة عامة ؟
لأنها أعم وأشمل وتوحي بسمو الإسلام وإنسانيته ويدعوا إلى أن يسود المجتمع كله الترابط والمودة 
س : بم يمتاز أسلوب الحديث ؟
يمتاز بتنوع الأسلوب بين الإنشائي والخبري مما يؤدى إلى حيوية الأداء ويقظة الانتباه 
س : ما الدروس المستفادة من هذا الحديث ؟
1- التراحم بين الناس جميعهم من شروط الإيمان 
2- صلة الرحم لها أثر واضح في العلاقات 
3- الرسول معلم وقائد ناجح
4- الإسهام في كل أنواع الخير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ZoZa
::. بــحــار بـيشـد حيلـة .::
::. بــحــار بـيشـد حيلـة  .::
avatar

انا سنى : 22
مشركاتى : 536
انا : ذكر
بلدى :
مزاجى :

مُساهمةموضوع: رد: محفوظات الصف الثالث الاعدادي   الأربعاء يناير 20, 2010 3:55 pm

شكرررررررررررر
و تسلم الايادى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sara
: مرمى فى البحر:
: مرمى فى البحر:
avatar

انا سنى : 22
مشركاتى : 970
انا : انثى
بلدى :
مزاجى :

مُساهمةموضوع: رد: محفوظات الصف الثالث الاعدادي   الجمعة يناير 22, 2010 3:25 pm

نورت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محفوظات الصف الثالث الاعدادي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سفينه العرب :: 
(¯`°•.¸¯`°•. قعدة مزاج رايق وفـاضي .•°`¯¸.•°`¯)
 :: المكتبة
-
انتقل الى:  
::.. السفينة ..::
 جميع المواضيع والمشاركات المكتوبه لا تعبر بالضروره عن وجهة نظر الموقع وإنما عن وجهة نظر الاعضاء وكاتبها
الاختلاف عن البقية معنى الإبداع وصنع الشيء المستحيل ..(المقلدون خلفنا دائماً) من قلدنا أكد لنا بأننا الأفضل..
تفخر وتتميز منتديات القبطان بانها لا تفرض اى قيود نهائيا فى تصفح الموقع او اخفاء الروابط او الاجبار على التسجيل , فان الموقع مفتوح امام للجميع



Share