سفينه العرب
يا ميت أهلا وسهلا تفضــل اقعد على اي مكان انت تحبه بالسفينة., بس شكلك أنت اول مرة تنورنــا..[خد بالك القعدة مع البحرين نار ...] ,اه صح بقلك ايه... أنت لازم تسجــل بالسفينة علشان تبقي حبيبنــا , بالزوق بالعافية هتسجــل ..ماتبصليش كده بقلك على الطلاق لتسجل يلا دووس هنا وسجل ولازمتشارك.كمـان.هينزلك خصم من المشرفين لما تشارك معـانا



سفينه العرب


 
الرئيسيةبالكونة السفينةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سنن نبوية رمضانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ريمي
::. نقاء الروح .::
::. البحارة الادارية .::

::. نقاء الروح .:: ::. البحارة الادارية .::
avatar

انا سنى : 25
مشركاتى : 5986
انا : انثى
انا بشتغل :
هوايتى :
بلدى :
مزاجى :
رسالتى : فـي الـدنـيـا ثـلاث : أمـلْ ، ألـمْ , أجـرْ
فـعـش الأولـى وتـحـمـّل الـثـانـيـة لآأجـل الـثـالـثـة

مُساهمةموضوع: سنن نبوية رمضانية   الجمعة أغسطس 28, 2009 2:59 pm

كان من هديه صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان الذي فُرض صيامه في السنة الثانية من الهجرة ، الإكثار من أنواع العبادات ، فكان جبريل عليه الصلاة والسلام يُدارسه القرآن في رمضان ، وكان إذا لقيه جبريل أجود بالخير من
الريح المرسلة ، وكان أجود الناس ، وأجود ما يكون في رمضان ، يكثر فيه من الصدقة والإحسان وتلاوة القرآن والصلاة والذكر والاعتكاف .

وقال العلماء : " زيادة جوده صلى الله عليه وسلم في رمضان من زيادة عطاء الله لعباده ، إذ أن الله تعالى يعطى عباده في رمضان مالا يعطى في غيره ، فيزيِّن لهم الجنة ويضاعف لهم الأجر ، ويعتق الكثيرين من النار " .

وكان يخص رمضان من العبادة بما يخص غيره به من الشهور ، حتى إنه كان ليواصل فيه أحياناً ليوفر ساعات ليله ونهاره على العبادة ، وكان ينهى أصحابه عن الوصال رأفةً بهم .

تأخير السحور :

وهو الطعام قبل صلاة الفجر للتقوي على الصيام في اليوم التالي ، ومن السنة تأخير السحور وتعجيل الفطور ، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( تسحروا فإن في السحور بركة )) رواه البخاري ومسلم ، وللنسائي :" عليكم بغداء السحور فإنه الغداء المبارك ".

فهو بركة ؛ لحديث أبي سعيد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " السحور كله بركة فلا تدعوه ولو أن يتجرع أحدكم جرعة ماي ، فإن الله عز وجل وملائكته يصلون على المتسحرين " رواه أحمد .

وهو مخالفة لأهل الكتاب ؛ لحديث عمرو بن العاص رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( فصل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب : أكلةُ السّحَرِ )) رواه مسلم و الترمذي .

وهو عون على الصوم كما جاء عن ابن عباس عند ابن ماجه : " استعينوا بطعام السحور على صيام النهار ، وبقيلولة النهار على قيام الليل " .

وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( إذا أقبل الليل من هاهنا ، وأدبر النهار من هاهنا ، وغابت الشمس ، فقد أفطر الصائم )) رواه البخاري ومسلم ..

تعجيل الفطور :

ففي الصحيحين قال صلى الله عليه وسلم : ((لا تزال أمتي على الفطرة ، أو لا تزال أمتي بخير ما عجلوا الفطر )) ، (( إذا أقبل الليل من هاهنا ، وأدبر النهار من هاهنا وغربت الشمس فقد أفطر الصائم )) رواه البخاري ومسلم .

وفي سنن أبو داود عن أبي هريرة قال رسول الله : (( لا يزال الدين ظاهراً ما عجل الناس الفطر ، إن اليهود والنصارى يؤخرون )) وفي الحديث القدسي : " إن أحب عبادي إليّ أعجلهم فطراً " .

الدعاء عند الإفطار :

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ثلاثة لا ترد دعوتهم : الصائم حين يفطر ، والإمام العادل ، ودعوة المظلوم ، يرفعها الله فوق الغمام ، وتفتح لها أبواب السماء ويقول الرب ، وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين )) رواه الترمذي ..

الإفطار :

كان صلى الله عليه وسلم يُفطِر قبل أن يُصلِّي ، وكان فِطرُه على ثلاث رطبات إن وجدها ، فإن لم يجدها فعلى ثلاث تمرات ، فإن لم يجد فعلى حسوات من ماء لقول أنس : " أنه صلى الله عليه وسلم كان يحب أن يفطر على ثلاث تمرات أو شئ لم تصبه النار " .

ويُذكر عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول عند فطره : (( اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت ، فتقبَّل منَّا إنك أنت السميع العليم )) ، وروي أيضاً : (( ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله تعالى )) ..

الإفطار ناسياً :

أسقط الحبيب القضاء عمن أكل وشرب ناسياً ، وأن الله سبحانه وتعالى هو الذي أطعمه وسقاه ، فليس هذا الأكل والشرب يضاف إليه فيفطر به ، فإنما يفطر بما فعله ، وهذا بمنزلة أكله وشربه في نومه ، إذ لا تكليف بفعل النائم ولا بفعل الناسي لقوله صلى الله عليه وسلم :" من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه " رواه الجماعة ، وفي رواية : " ولا قضاء عليه ولا كفارة ".

سنن الصيام :

رؤية هلال رمضان لحديث أبي هريرة : (( إذا رأيتم الهلال فصوموا ، وإذا رأيتم الهلال فافطروا ، فإن غم عليكم فصوموا ثلاثين يوماً )) .

تبييت النية من الليل لقول الحبيب صلى الله عليه وسلم : " لا صيام لمن لم يبيت النية " ، وقوله : " من لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له " ، وقد اتفق العلماء على وجوبها في الفرض وتصح للنفل في النهار .

وكان رسول الله يستاك وهو الصائم إلا فيما بعد الزوال لحديث :" لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك" ، ويصب الماء على رأسه .

ترك السواك بعد الزوال .

الجود في شهر رمضان .

مدارسة القرآن والإكثار من قراءته .

وكان إذا دخلت العشر الأواخر يشد مئزره ويطوي فراشه ويوقظ أهله .

الإفطار في السفر ؛ إذا زادت مسافة السفر عن مسافة القصر .

ترك الغيبة والنميمة والكذب لقوله صلى الله عليه وسلم : " من لم يدع قول الزور والعمل به ، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه ".

إطعام الصائم لحديث : " من فطر صائماً كان له مثل أجره ولا ينقص من أجره شئ ".

العفو المسامحة لقوله تعالى : (( وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ )) فإن التزم بها في رمضان فستكون سجية له بعده .

وكان صلى الله عليه وسلم إذا كان صائماً ونزل على قوم أتمَّ صيامه ولم يقطر كما دخل على أم سليم ، فأتته بتمر وسمن فقال : " أعيدوا سمنكم في سقائه ، وتمركم في وعائه ، فإني صائم " ، وعن أبي هريرة في الصحيح : " إذا دُعي أحدكم إلى طعام وهو صائم فليقل : إني صائم " رواه مسلم .

الاعتكاف في المسجد :

وهو مقصد من مقاصد الشريعة مقصوده عكوف القلب على الله تعالى ، وجمعيَّته عليه ، والخلوة به والانقطاع عن الانشغال بالخلق والاشتغال به وحده سبحانه ، بحيث يصير ذكره وحبه ، والإقبال عليه في محل هموم القلب وخطراته ، وكان صلى الله عليه وسلم يعتكف في أفضل أيام الصوم وهو العشر الأخير من رمضان ولم يُنقل عنه أنه اعتكف مفطراً قط ، بل قد قالت عائشة : " لا اعتكاف إلا بصوم " .

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا دخل العشر الأواخر طوى الفراش وشد المئزر ودأب وأدأب أهله " متفق عليه ، أي أدموا النصب في العبادة إذ فيها ليلة القدر والأغلب أنها في أوتارها أي ليلة 21-23-25-27-29 ، والتتابع في الاعتكاف أولى .

وقد اعتكف مرة في العشر الأول ، ثم الأوسط ، ثم العشر الأخير ، يلتمس ليلة القدر ثم تبيّن له أنها في العشر الأخير فداوم على اعتكافه حتى لحق بربه عز وجل .

ما نهي عن فعله الصائم :

نهي عن المبالغة في المضمضة والاستنشاق .

واختلف في الكحل بالإثمد المروح .

ومثله القطرة والمس وكل ما يكون مظنة الوصول إلى الحلق كنقط الأنف .

واختلف في الحجامة في نهار رمضان فأجازها الجمهور ومنعها أحمد .

صيام التطوع :

كان أكثر ما يصومه شهر شعبان .

ويصوم الاثنين والخميس .

الثلاث الأيام البيض من كل شهر وهي 13-14-15 لقول ابن عباس رضي الله عنه : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يُفطر أيام البيض في سفر ولا حضر" رواه النسائي .

الثلاث الأيام الأولى من كل شهر ؛ لقول ابن مسعود رضي الله عنه : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم من غُرَّة كل شهر ثلاثة أيام " رواه أبو داود والنسائي .

صيام عشر ذي الحجة ؛ لقول حفصة : أربع لم يكن يدعهن رسول الله صلى الله عليه وسلم : صيام يوم عاشوراء والعشر وثلاثة أيام من كل شهر وركعتا الفجر " رواه الإمام أحمد .

صيام ستة أيام من شوال فصح عنه أنه قال : " صيامها مع رمضان يعدل صيام الدهر "، وقال : (( من صام رمضان وأتبعه ستة أيام من شوال فكأنما صام الدهر )) رواه مسلم ؛ وفي صيام الدهر يقول الحبيب صلى الله عليه وسلم : (( من صام الدهر ضيقت عليه جهنم حتى تكون هكذا ، وقبض كفَّه )) رواه أحمد ؛ وصيام الدهر يكون بصيام ست من شوال وصيام ثلاث أيام من كل شهر .

صيام التاسع والعاشر من محرم : لقوله صلى الله عليه وسلم : (( صوموا يوم عاشوراء ، وخالفوا اليهود ، صوموا يوماً قبله أو يوماً بعده )) أخرجه أحمد والبيهقي بإسناد صحيح .

الأيام المنهي الصيام عنها :

يحرم صيام العيدين ( عيد الفطر والأضحى ) .

ونهينا عن صيام الجمعة لأنه عيدنا الأسبوعي إلا إذا وافق يوماً من الأيام المأمور صيامها كعاشوراء؛ ففي حديث أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يوم الجمعة يوم عيد فلا تجعلوا يوم عيدكم يوم صيامكم إلا أن تصوموا قبل أو بعده )) رواه أحمد والحاكم .

ونهينا عن صيام السبت لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (( لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم ، فإن لم يجد أحدكم إلا لحاء عنبةٍ أو عود شجرةٍ فليمضغه )) رواه الترمذي وقال حديث حسن .








[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

إن مرت الأيام ولم تروني
فهذه مشاركاتي فتذكروني
و إن غبت ولم تجدوني
أكون وقتها بحاجة إلى الدعاء
فادعولي

ريمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
XxXxNoGaXxXx
اكبر عيل فى السفينة
اكبر عيل فى السفينة


انا سنى : 25
مشركاتى : 1391
انا : ذكر
انا بشتغل :
هوايتى :
بلدى :
مزاجى :

مُساهمةموضوع: رد: سنن نبوية رمضانية   الجمعة يناير 29, 2010 6:37 pm

ابدعتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Malak Al RoOh
::. بــحــار مـزاجة عـالـى .::
::.  بــحــار مـزاجة عـالـى .::
avatar

انا سنى : 21
مشركاتى : 4315
استايل خطى : خطي خنفشاري على كيفك
انا : انثى
انا بشتغل :
هوايتى :
بلدى :
مزاجى :

مُساهمةموضوع: رد: سنن نبوية رمضانية   السبت يناير 30, 2010 2:06 pm

شكرا ريمي على الموضوع الحلو

عاشت ايدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سنن نبوية رمضانية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سفينه العرب :: 
(¯`°•.¸¯`°•. كلوا على كلوا .•°`¯¸.•°`¯)
 :: منبر شيوخ الاسلام ..
-
انتقل الى:  
::.. السفينة ..::
 جميع المواضيع والمشاركات المكتوبه لا تعبر بالضروره عن وجهة نظر الموقع وإنما عن وجهة نظر الاعضاء وكاتبها
الاختلاف عن البقية معنى الإبداع وصنع الشيء المستحيل ..(المقلدون خلفنا دائماً) من قلدنا أكد لنا بأننا الأفضل..
تفخر وتتميز منتديات القبطان بانها لا تفرض اى قيود نهائيا فى تصفح الموقع او اخفاء الروابط او الاجبار على التسجيل , فان الموقع مفتوح امام للجميع



Share