| بقية 64فائدة | |
|
+8بنوتة مصرية ريمي قرصان الحب القناص Malak Al RoOh {Mo7aMeD} MastoL zo0o0o0o0ma 12 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
zo0o0o0o0ma ::. بـحـار بـدأ يـعـمـل قلـق .::
انا سنى : 29 مشركاتى : 961 انا : انا بشتغل : هوايتى : بلدى : مزاجى :
| موضوع: بقية 64فائدة الخميس يوليو 30, 2009 2:35 am | |
| فائدة/30 ((التوكل: هو الاعتماد بالقلب على الله وحده في جلب كل محبوب ودفع كل مكروه، فطالب العلم يبذل جهده في التعلم، ولا يتوكل على جهده بل يتوكل على الله في بلوغ النجاح، و الزارع يبذل كل جهده في الحرث و إصلاح التربة، واستعمال المخصبات، ولا يتكل على ذلك، بل على الله وحده، فإن من اعتمد على حوله و قوته وكله الله إلى نفسه )). (2/180)
فائدة/31 ((وهنا نكتة يجب التنبيه عليه وهي أن كل من دعاه الإنسان لجلب خير أو دفع ضر، فقد عبده و اتخذه شريكا مع الله، نبه الله على ذلك بقوله : {ويوم القيامة يكفرون بشرككم} ولم يقل: بدعائكم، ليبين لعباده أن دعاء غير الله شرك)). (2/196)
فائدة/32 ((خطأ مطبعي في قوله -جل وعلا-: {قال يا ليت قومي [ بما ] يعلمون} ، فزيادة [بما] تكون في الآية التي بعدها وهي قوله تعالى: { [ بما ] غفر لي ربي وجعلني من المكرمين} فلينتبه لذلك الخطأ في تداخل الحروف، والله الموفق)). (2/199)
فائدة/33 ((..ومن جعل الحكم لغيره في الجزاء أو التشريع فقد اتخذه إلهًا من دون الله )). (2/239)
فائدة/34 ((التحسين و التقبيح فيما ينسب على الله من الصفات، وما ينفى عنه لا يكون إلا من طريق الشرع، أي: الكتاب و السنة، فما استحسنه الله تعالى و رسوله صلى الله عليه و سلم، فهو الحسن، و إن لم تستحسنه عقول بعض الناس، وما استقبحه الله تعالى و رسوله ، فهو القبيح و إن استحسنته عقول بعض الناس، )). (2/281)
فائدة/35 ((الأحقاف اسمها في هذا الزمان حضر موت، واسمها أيضا جنوب اليمن، ومقر الحكم فيها عدن، نسأل الله أن يطهرها من الشيوعية )). (2/291-292)
فائدة/36 (( يجب على كل مسلم أن يعلم معنى لا إله إلا الله، ويعتقده بقلبه، وقولها بلسانه، ويعمل بمقتضاها، و إلا فليس من أهلها ولو قالها في كل اليوم ألف مرة )). (2/295-296)
فائدة/37 ((..التوسل بالأشخاص و الإقسام بهم على الله تعالى فهو بدعة)). (2/319)
فائدة/38 (( من والى العدو فهو عدو)). (2/326)
فائدة/39 ((وهؤلاء الرؤساء المتبعون عليهم من الواجبات ما ليس على غيرهم، فإن استقاموا استقام أتباعهم ، وإن انحرفوا انحرف أتباعهم )). (2/360)
فائدة/40 ((..وإذا رسخت عقيدة التوحيد في القلوب لن يستطيع أحد أن يزلزلها)). (2/361)
فائدة/41 ((كل مبتدع يحرف القرآن و السنة لنصر بدعته)). (3/16)
فائدة/42 ((فاتباع غير المعصوم لابد له من دليل و إلاَّ كان تقليدا، والتقليد في دين الله حرام بالنسبة لمن عنده من العلم ما يميز به بين الحق و الباطل، أما إذا كان عاميا صرفا فيجب عليه أن يسأل أهل العلم بالكتاب و السنة الذين يثق بدينهم و أمانتهم، ولا يجوز أن يتقيد بمذهب)). (3/37)
فائدة/43 ((..والطاعة للأمراء إنما تكون في المعروف، لأن الأمراء غير معصومين، فقد ينطقون عن الهوى، فإذا أمروا بمعصية الله فلا طاعة لهم )). (3/43)
فائدة/44 ((الشباب أكثر استفادة و فهما للدعوة من الشيوخ )). (3/43)
فائدة/45 ((وقد تنازع الصحابة في كثير من مسائل الأحكام وهم سادة المؤمنين و أكمل الأمة إيمانا، ولكن بحمد الله لم يتنازعوا في مسألة واحدة من مسائل الأسماء و الصفات و الأفعال،.. )). (3/50)
فائدة/46 ((..جميع البلدان الإسلامية التي ترك أهلها شريعة الرسول صلى الله عليه و سلم في غاية ما يكون من الشقاء )). (3/77)
فائدة/47 ((والإسلام يربح بالسلم أكثر مما يربح بالحرب)). (3/80)
فائدة/48 ((و الشعر سلاح حاد يفتك بالأعداء أكثر من فتك السيوف )). (3/98)
فائدة/49 ((كل من يدعوا إلى توحيد الله بصدق و إخلاص يعطيه الله تعالى كرامات لا حدّ لها )). (3/110)
فائدة/50 ((للدين مصدران اثنان، فهما عينان نضختان، فيهما الهدى و النور و السعادة الأبدية، فمن أعرض عنهما خاب و خسر، ألا وهما: كتاب الله وسنة رسوله ولا ثالث لهما، فمن اتبع رأي شخص غير النبي صلى الله عليه و سلم وقلده أمر دينه ولم يطالبه بدليل؛ لأنه بالغ في تعظيمه حتى جعل رأيه مغنيا عن كتاب الله و سنة رسوله، فقد اتخذ من دون الله وليا وأشرك به في عبادته فحبط عمله، وهذا ينطبق على غلاة المتمذهبين وأصحاب الطرائق القدد والمتحزبين في هذا الزمان، أحزابا سياسية ينطح بعضها بعضا وكلهم خاسرون )). (3/136)
فائدة/51 ((قوله تعالى { واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة} على تفسير ابن عباس؛ يبين لنا أن كل قوم سكتوا على المنكر، كالتبرج و الزنى و أكل الربا و الحكم بغير ما انزل الله وشرب الخمر و صنعها وبيعها، و أعظم من ذلك: بناء القباب على القبور، وعبادتها بالذبح و النذر، و الطواف بها و إقامة المواسم عليها، والرشوة، وعدم نصر المظلوم، يعمهم الله بعذابه)). (3/157)
فائدة/52 ((البحث مع المقلد كالكلام مع البهيمة، بل بعض البهائم يفهم ما يقال له ويستجيب إذا دعي، كالكلب المعلم و القرد، والمقلد لا يكاد يفهم ولا يجيب )). (3/174)
فائدة/53 ((الإمعة:هو الغمر المقلد الذي لا يفكر بعقله، ولا يميز الهدى من الضلال، وإنما يتبع غيره بدون دليل و لا برهان، قال ابن مسعود: ((كنا نعد الإمعة في الجاهلية الذي يتبع القوم إذا دعوا إلى وليمة دون أن يكون هو مدعوّاً ، وهو فيكم المحقب دينه الرجال))، أي: الذي يجعل دينه كالحقيبة و يضعه على رجل يقلده لا يعرف صوابه من خطئه)). (3/309-310)
فائدة/54 ((..فلا عجب إذا غلبت خمسة عشرة مليونا-وهو عدد اليهود في الدنيا كلها- سبعمائة مليون يدّعون الإسلام و يحكمون بغير ما أنزل الله علانية، وقد بان لهم البرهان في الهزائم المتوالية عليهم ، وفي ذلتهم وهوانهم على الناس لو كان يعقلون، فنسأل الله أن يبصرهم من العمى ، ويهديهم من الضلال )). (3/345)
فائدة/55 ((هذه الشعوب التي تدعي الإسلام قد نبذت كتاب الله وراء ظهورها، وآمنت بالتشبه بالأجانب واتخاذهم أربابا، واقتباس قوانينهم وعاداتهم، فما زادتهم إلا خبالا، فهم أحقر الناس و أخسر الناس و أفقر الناس، وإن كانت الأموال الكثيرة بأيديهم )). (4/115)
فائدة/56 ((من قرأ القرآن لوجه الله على الطريقة التي قرأه عليها أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم، لابد أن يخشع عند سماعه و أن يعمل به و أن يتحاكم إليه ويحكمه و يتأدب بأدبه ويستضيء بنوره، أما الذي لم يؤمن به ولم يقرأه لله ولا على طريقة أصحاب رسول الذين كانوا إذا تعلموا عشر آيات لم يتجاوزوهن حتى يعرفوا معناهن و العمل بهن، بل قرأه ليأكل به أو ليفخر به، فهو جدير أن لا يتدبر آياته ولا يخشع ولا يتذكر و لا يتأثر، وهذه حال أكثر قرائه في هذا الزمان – لا كثرهم الله – فإن كثرتهم تجلب غضب الله و تكثر من معصية الله و تبعد عن طاعة الله ، و المقلدون لا ينتفعون بالقرآن ولو فهموا معناه؛ لأنهم لا يعملون به إلا إذا وافق مقلدهم و مذهبهم)). (4/172)
فائدة/57 (( كل من بلغته دعوة محمد صلى الله عليه و سلم على وجهها و عرفها حق المعرفة ثم تنكّر لها ونبذها وراءه و استبدلها بالقوانين والأعراف و العادات التي لم تنزل من السماء وإنما جاءت من الأرض، فهو محاد لله و لرسوله ولابد أن يكون من الأذلين لا من الأذلاء فقط بل من الأذلين، أي أذل أهل عصره، وأنت إذا تأملت حال المسلمين في الوقت الحاضر وعددهم سبع مائة مليون تحدهم أذل الناس، { وتمت كلمة ربك صدقا وعدلا لا مبدل لكلماته وهو السميع العليم} )). (4/176-177)
فائدة/58 ((لا يحتج مبطل بآية أو حديث صحيح على باطله إلا وفي ذلك الدليل ما يدل على نقيض قوله)). (5/73)
فائدة/59 ((ولم اذكر القِدم في صفات الله تعالى، ولم أصفه بالقديم، لأن هاتين الكلمتين مبتدعتان من عبارات أهل الكلام و المتفلسفة، وصفات الله تعالى غنية عن عباراتهم بألفاظ الكتاب و السنة، فقولنا في حقه سبحانه: هو الأول بلا بداية، الآخر بلا نهاية، يغنينا عن عباراتهم؛ لأن القدم يتصف به المخلوق الذي وجد منذ زمان بعيد، ونحن لا نصف الله تعالى إلا بما وصف به نفسه، أو وصفه به رسوله صلى الله عليه و سلم)). (5/330)
فائدة/60 ((..أنكر السلف على من أخرج الأعمال من الإيمان إنكارا شديدا.. )). (6/73)
فائدة/61 ((نقل الشيخ مشهور حسن سلمان - عفا الله عنه - في حاشية رقم (6) كلاما للكشميري في مسألة أعمال الجوارح و تعلقها بالإيمان وجودا وعدما كما في ((فيض الباري)) (1/53-54) ومفاد قوله أن أهل السنة و الجماعة قالوا: "إن الأعمال أيضا لا بد منها، لكن تاركها مُفَسَّقٌ، لا مُكَفَّرٌ.." ثم جعل أهل السنة و الجماعة في هذا الباب فرقتين :فرقة أهل الحديث و فرقة أكثر الفقهاء و المتكلمين و الإمام أبو حنيفة..وأن قولههم وقول أهل الحديث اللذين جعلوا الإيمان مركب من الأعمال خلاف في التعبير إذا كلهم متفقون على أن فاقد التصديق كافر!..وهذا القول رده العلماء لأنه مبني على عقيدة الإرجاء، قد أخطأ الشيخ مشهور في نقله هذا لأنه يوافق مذهب المرجئة ، ولمزيد من البيان ينظر: () )). (6/100-101)
فائدة/62 (( نقل الشيخ تقي الدين الهلالي من حاشية على بلوغ المرام لأحمد حسن الدهلوي ومما جاء فيها: ..أخرج أحمد و ابن ماجه عن جرير بن عبد الله البجلي بسند صحيح: ((كنا نعد الاجتماع على إلى أهل الميت وصنعة الطعام بعد دفنه من النياحة؟)) . وجرير بن عبد الله بن جابر البجلي صحابي مشهور، فقوله : ((كنا نعد)) في حكم الحديث المرفوع، فيا عجبا للعلماء الذين لا ينهون الناس عما شاع في هذا الزمان من الاجتماع عند أهل الميت و أهل الطعام عنده )). (6/191)
فائدة/63 ((قول ابن عباس: ((ما بغت امرأة نبي قط)) أي ما زنت، وخيانة امرأة نوح و امرأة لوط المذكورتين في سورة التحريم ليس معناها الزنى، وإنما هي عدم الإيمان و عدم طاعة زوجيهما نوح لوط عليهما السلام )). (6/231)
فائدة/64 (( وقد بلغ السيل الزُّبَى، واتسع الخرق على الراقع في هذا الزمان، ومحيت الغيرة و الشرف في قلوب الرجال، وأصبح أكثرهم ديوثين، وفي الحديث الصحيح قال : رسول الله صلى الله عليه و سلم (( لا يدخل الجنة ديوث)).اهـ. وهو جدير بذلك، فإذا ذهب الدين و العرض فلا خير في الحياة )). (6/233)
-----
قال عبد الحق آل أحمد الجلفاوي الجزائري – غفر الله ذنبه وستر عيبه - فرغت من تدوين هذه الفوائد ليلة الاثنين من رمضان 1429 هـ المصادف لـ: 29 سبتمبر 2008م . أسأل الله تعالى و أرجوه أن يجعل ما جمعته في ميزان أعمالي، وأن ينفعني بها في الحياة و بعد الممات.آمين.. وصلى الله و سلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين..
| |
|
| |
MastoL ::. بــحــار مـولـع السفينة .::
انا سنى : 29 مشركاتى : 5477 نوع خطى : الصيدلية ف اخر الشارع استايل خطى : انتا مالك لون خطى : Yes But Sometimes No انا : انا بشتغل : هوايتى : بلدى : مزاجى : رسالتى : فشل صوحاب
صوحابى من صغرى
دول الى يغشوا معايا دغرى
واقولكو ايه
قضينا احقر وقت فى حياتنا
غاشيين من بعض فى لجاناتنا
وفرحتنا بملاحقنا
طب ننجح ليه
هههههههههههههههههههههههه
| موضوع: رد: بقية 64فائدة الخميس يوليو 30, 2009 2:45 pm | |
| | |
|
| |
{Mo7aMeD} ::. بـحـارحـجـز لـة كرسـى .::
انا سنى : 32 مشركاتى : 189 انا : بلدى :
| موضوع: رد: بقية 64فائدة الجمعة يوليو 31, 2009 4:48 am | |
| | |
|
| |
Malak Al RoOh ::. بــحــار مـزاجة عـالـى .::
انا سنى : 28 مشركاتى : 4315 استايل خطى : خطي خنفشاري على كيفك انا : انا بشتغل : هوايتى : بلدى : مزاجى :
| موضوع: رد: بقية 64فائدة الجمعة يوليو 31, 2009 1:25 pm | |
| | |
|
| |
القناص ::. بــحــار مـفـتح وحـرك .::
انا سنى : 29 مشركاتى : 2361 نوع خطى : arabicj aadress استايل خطى : fontea انا : انا بشتغل : هوايتى : بلدى : مزاجى :
| موضوع: رد: بقية 64فائدة الثلاثاء أغسطس 04, 2009 12:35 am | |
| شكور جدا ع المجهود الجامد دة
وتسلم الايادى | |
|
| |
قرصان الحب ::. بــحــار مـزاجة عـالـى .::
انا سنى : 30 مشركاتى : 3941 نوع خطى : 3aDy استايل خطى : francoOo لون خطى : wlahy Enta Wezo2a2 انا : انا بشتغل : هوايتى : بلدى : مزاجى : رسالتى : صـــــــــدمـــأآأآأآأآأآأآأت عمــــــــــــــــــرى ذودتنـــــــــــــى قنــــأآأآأآأآأعــــــــــــــهـ فكـــــــــل شــــئ احبـــــــــــــهـ اتـــــوقـــــع ضيـــــــأآأآأآأعهـ
| موضوع: رد: بقية 64فائدة الإثنين أغسطس 17, 2009 5:31 pm | |
| | |
|
| |
Malak Al RoOh ::. بــحــار مـزاجة عـالـى .::
انا سنى : 28 مشركاتى : 4315 استايل خطى : خطي خنفشاري على كيفك انا : انا بشتغل : هوايتى : بلدى : مزاجى :
| موضوع: رد: بقية 64فائدة السبت أغسطس 22, 2009 12:51 am | |
| شكرا على الموضوع الجميل جدا | |
|
| |
ريمي ::. بـنـت الـعـمـدة .:: ::. الـقـائـدة الادارية .::
انا سنى : 31 مشركاتى : 5931 انا : انا بشتغل : هوايتى : بلدى : مزاجى : رسالتى : فـي الـدنـيـا ثـلاث : أمـلْ ، ألـمْ , أجـرْ
فـعـش الأولـى وتـحـمـّل الـثـانـيـة لآأجـل الـثـالـثـة
| موضوع: رد: بقية 64فائدة الثلاثاء أغسطس 25, 2009 12:05 am | |
| شكرا جزيلا على المشاركة المفيدة | |
|
| |
بنوتة مصرية ::. بــحــار بـيشـد حيلـة .::
انا سنى : 31 مشركاتى : 373 انا : انا بشتغل : هوايتى : بلدى : مزاجى :
| موضوع: رد: بقية 64فائدة الأربعاء ديسمبر 30, 2009 11:08 am | |
| مشكووور اخوى كعادتك مبدع حضرت الاستاذ محمد بارك الله فيك | |
|
| |
بنت*كول ::. صاحبة أرق الكلمات .::
انا سنى : 32 مشركاتى : 258 نوع خطى : روش استايل خطى : تخين :) انا : انا بشتغل : هوايتى : بلدى : مزاجى :
| موضوع: رد: بقية 64فائدة الخميس ديسمبر 31, 2009 5:27 pm | |
| شكرا لك يازووماا ننتظر مزيدك وبارك الله فيك | |
|
| |
sara : مرمى فى البحر:
انا سنى : 29 مشركاتى : 970 انا : بلدى : مزاجى :
| موضوع: رد: بقية 64فائدة الخميس ديسمبر 31, 2009 7:19 pm | |
| | |
|
| |
المغامر ::. بـحـارحـجـز لـة كرسـى .::
انا سنى : 42 مشركاتى : 94 انا : انا بشتغل : هوايتى : مزاجى :
| موضوع: رد: بقية 64فائدة السبت يناير 02, 2010 11:05 am | |
| بجد تووبيك روووعة طحن يسلمووو | |
|
| |
UBDAA اكبر عيل فى السفينة
انا سنى : 32 مشركاتى : 1391 انا : انا بشتغل : هوايتى : بلدى : مزاجى :
| موضوع: رد: بقية 64فائدة الجمعة يناير 08, 2010 5:32 am | |
| | |
|
| |
| بقية 64فائدة | |
|