سفينه العرب
يا ميت أهلا وسهلا تفضــل اقعد على اي مكان انت تحبه بالسفينة., بس شكلك أنت اول مرة تنورنــا..[خد بالك القعدة مع البحرين نار ...] ,اه صح بقلك ايه... أنت لازم تسجــل بالسفينة علشان تبقي حبيبنــا , بالزوق بالعافية هتسجــل ..ماتبصليش كده بقلك على الطلاق لتسجل يلا دووس هنا وسجل ولازمتشارك.كمـان.هينزلك خصم من المشرفين لما تشارك معـانا



سفينه العرب


 
الرئيسيةبالكونة السفينةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بقية 64فائدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zo0o0o0o0ma
::. بـحـار بـدأ يـعـمـل قلـق .::
::. بـحـار بـدأ يـعـمـل قلـق .::
avatar

انا سنى : 22
مشركاتى : 961
انا : ذكر
انا بشتغل :
هوايتى :
بلدى :
مزاجى :

مُساهمةموضوع: بقية 64فائدة   الخميس يوليو 30, 2009 2:35 am


فائدة/30
((التوكل: هو الاعتماد بالقلب على الله وحده في جلب كل محبوب ودفع كل مكروه، فطالب العلم يبذل جهده في التعلم، ولا يتوكل على جهده بل يتوكل على الله في بلوغ النجاح، و الزارع يبذل كل جهده في الحرث و إصلاح التربة، واستعمال المخصبات، ولا يتكل على ذلك، بل على الله وحده، فإن من اعتمد على حوله و قوته وكله الله إلى نفسه )). (2/180)



فائدة/31
((وهنا نكتة يجب التنبيه عليه وهي أن كل من دعاه الإنسان لجلب خير أو دفع ضر، فقد عبده و اتخذه شريكا مع الله، نبه الله على ذلك بقوله : {ويوم القيامة يكفرون بشرككم} ولم يقل: بدعائكم، ليبين لعباده أن دعاء غير الله شرك)). (2/196)


فائدة/32
((خطأ مطبعي في قوله -جل وعلا-: {قال يا ليت قومي [ بما ] يعلمون} ، فزيادة [بما] تكون في الآية التي بعدها وهي قوله تعالى: {
[ بما ] غفر لي ربي وجعلني من المكرمين} فلينتبه لذلك الخطأ في تداخل الحروف، والله الموفق)). (2/199)


فائدة/33
((..ومن جعل الحكم لغيره في الجزاء أو التشريع فقد اتخذه إلهًا من دون الله )). (2/239)



فائدة/34
((التحسين و التقبيح فيما ينسب على الله من الصفات، وما ينفى عنه لا يكون إلا من طريق الشرع، أي: الكتاب و السنة، فما استحسنه الله تعالى و رسوله صلى الله عليه و سلم، فهو الحسن، و إن لم تستحسنه عقول بعض الناس، وما استقبحه الله تعالى و رسوله ، فهو القبيح و إن استحسنته عقول بعض الناس، )). (2/281)

فائدة/35
((الأحقاف اسمها في هذا الزمان حضر موت، واسمها أيضا جنوب اليمن، ومقر الحكم فيها عدن، نسأل الله أن يطهرها من الشيوعية )). (2/291-292)


فائدة/36
(( يجب على كل مسلم أن يعلم معنى لا إله إلا الله، ويعتقده بقلبه، وقولها بلسانه، ويعمل بمقتضاها، و إلا فليس من أهلها ولو قالها في كل اليوم ألف مرة )). (2/295-296)


فائدة/37
((..التوسل بالأشخاص و الإقسام بهم على الله تعالى فهو بدعة)). (2/319)


فائدة/38
(( من والى العدو فهو عدو)). (2/326)


فائدة/39
((وهؤلاء الرؤساء المتبعون عليهم من الواجبات ما ليس على غيرهم، فإن استقاموا استقام أتباعهم ، وإن انحرفوا انحرف أتباعهم )). (2/360)


فائدة/40
((..وإذا رسخت عقيدة التوحيد في القلوب لن يستطيع أحد أن يزلزلها)). (2/361)


فائدة/41
((كل مبتدع يحرف القرآن و السنة لنصر بدعته)). (3/16)


فائدة/42
((فاتباع غير المعصوم لابد له من دليل و إلاَّ كان تقليدا، والتقليد في دين الله حرام بالنسبة لمن عنده من العلم ما يميز به بين الحق و الباطل، أما إذا كان عاميا صرفا فيجب عليه أن يسأل أهل العلم بالكتاب و السنة الذين يثق بدينهم و أمانتهم، ولا يجوز أن يتقيد بمذهب)). (3/37)


فائدة/43
((..والطاعة للأمراء إنما تكون في المعروف، لأن الأمراء غير معصومين، فقد ينطقون عن الهوى، فإذا أمروا بمعصية الله فلا طاعة لهم )). (3/43)


فائدة/44
((الشباب أكثر استفادة و فهما للدعوة من الشيوخ )). (3/43)


فائدة/45
((وقد تنازع الصحابة في كثير من مسائل الأحكام وهم سادة المؤمنين و أكمل الأمة إيمانا، ولكن بحمد الله لم يتنازعوا في مسألة واحدة من مسائل الأسماء و الصفات و الأفعال،.. )). (3/50)


فائدة/46
((..جميع البلدان الإسلامية التي ترك أهلها شريعة الرسول صلى الله عليه و سلم في غاية ما يكون من الشقاء )). (3/77)


فائدة/47
((والإسلام يربح بالسلم أكثر مما يربح بالحرب)). (3/80)


فائدة/48
((و الشعر سلاح حاد يفتك بالأعداء أكثر من فتك السيوف )). (3/98)


فائدة/49
((كل من يدعوا إلى توحيد الله بصدق و إخلاص يعطيه الله تعالى كرامات لا حدّ لها )). (3/110)


فائدة/50
((للدين مصدران اثنان، فهما عينان نضختان، فيهما الهدى و النور و السعادة الأبدية، فمن أعرض عنهما خاب و خسر، ألا وهما: كتاب الله وسنة رسوله ولا ثالث لهما، فمن اتبع رأي شخص غير النبي صلى الله عليه و سلم وقلده أمر دينه ولم يطالبه بدليل؛ لأنه بالغ في تعظيمه حتى جعل رأيه مغنيا عن كتاب الله و سنة رسوله، فقد اتخذ من دون الله وليا وأشرك به في عبادته فحبط عمله، وهذا ينطبق على غلاة المتمذهبين وأصحاب الطرائق القدد والمتحزبين في هذا الزمان، أحزابا سياسية ينطح بعضها بعضا وكلهم خاسرون )). (3/136)


فائدة/51
((قوله تعالى { واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة} على تفسير ابن عباس؛ يبين لنا أن كل قوم سكتوا على المنكر، كالتبرج و الزنى و أكل الربا و الحكم بغير ما انزل الله وشرب الخمر و صنعها وبيعها، و أعظم من ذلك: بناء القباب على القبور، وعبادتها بالذبح و النذر، و الطواف بها و إقامة المواسم عليها، والرشوة، وعدم نصر المظلوم، يعمهم الله بعذابه)). (3/157)


فائدة/52
((البحث مع المقلد كالكلام مع البهيمة، بل بعض البهائم يفهم ما يقال له ويستجيب إذا دعي، كالكلب المعلم و القرد، والمقلد لا يكاد يفهم ولا يجيب )). (3/174)


فائدة/53
((الإمعة:هو الغمر المقلد الذي لا يفكر بعقله، ولا يميز الهدى من الضلال، وإنما يتبع غيره بدون دليل و لا برهان، قال ابن مسعود: ((كنا نعد الإمعة في الجاهلية الذي يتبع القوم إذا دعوا إلى وليمة دون أن يكون هو مدعوّاً ، وهو فيكم المحقب دينه الرجال))، أي: الذي يجعل دينه كالحقيبة و يضعه على رجل يقلده لا يعرف صوابه من خطئه)). (3/309-310)


فائدة/54
((..فلا عجب إذا غلبت خمسة عشرة مليونا-وهو عدد اليهود في الدنيا كلها- سبعمائة مليون يدّعون الإسلام و يحكمون بغير ما أنزل الله علانية، وقد بان لهم البرهان في الهزائم المتوالية عليهم ، وفي ذلتهم وهوانهم على الناس لو كان يعقلون، فنسأل الله أن يبصرهم من العمى ، ويهديهم من الضلال )). (3/345)


فائدة/55
((هذه الشعوب التي تدعي الإسلام قد نبذت كتاب الله وراء ظهورها، وآمنت بالتشبه بالأجانب واتخاذهم أربابا، واقتباس قوانينهم وعاداتهم، فما زادتهم إلا خبالا، فهم أحقر الناس و أخسر الناس و أفقر الناس، وإن كانت الأموال الكثيرة بأيديهم )). (4/115)


فائدة/56
((من قرأ القرآن لوجه الله على الطريقة التي قرأه عليها أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم، لابد أن يخشع عند سماعه و أن يعمل به و أن يتحاكم إليه ويحكمه و يتأدب بأدبه ويستضيء بنوره، أما الذي لم يؤمن به ولم يقرأه لله ولا على طريقة أصحاب رسول الذين كانوا إذا تعلموا عشر آيات لم يتجاوزوهن حتى يعرفوا معناهن و العمل بهن، بل قرأه ليأكل به أو ليفخر به، فهو جدير أن لا يتدبر آياته ولا يخشع ولا يتذكر و لا يتأثر، وهذه حال أكثر قرائه في هذا الزمان – لا كثرهم الله – فإن كثرتهم تجلب غضب الله و تكثر من معصية الله و تبعد عن طاعة الله ، و المقلدون لا ينتفعون بالقرآن ولو فهموا معناه؛ لأنهم لا يعملون به إلا إذا وافق مقلدهم و مذهبهم)). (4/172)


فائدة/57
(( كل من بلغته دعوة محمد صلى الله عليه و سلم على وجهها و عرفها حق المعرفة ثم تنكّر لها ونبذها وراءه و استبدلها بالقوانين والأعراف و العادات التي لم تنزل من السماء وإنما جاءت من الأرض، فهو محاد لله و لرسوله ولابد أن يكون من الأذلين لا من الأذلاء فقط بل من الأذلين، أي أذل أهل عصره، وأنت إذا تأملت حال المسلمين في الوقت الحاضر وعددهم سبع مائة مليون تحدهم أذل الناس، { وتمت كلمة ربك صدقا وعدلا لا مبدل لكلماته وهو السميع العليم} )). (4/176-177)


فائدة/58
((لا يحتج مبطل بآية أو حديث صحيح على باطله إلا وفي ذلك الدليل ما يدل على نقيض قوله)). (5/73)


فائدة/59
((ولم اذكر القِدم في صفات الله تعالى، ولم أصفه بالقديم، لأن هاتين الكلمتين مبتدعتان من عبارات أهل الكلام و المتفلسفة، وصفات الله تعالى غنية عن عباراتهم بألفاظ الكتاب و السنة، فقولنا في حقه سبحانه: هو الأول بلا بداية، الآخر بلا نهاية، يغنينا عن عباراتهم؛ لأن القدم يتصف به المخلوق الذي وجد منذ زمان بعيد، ونحن لا نصف الله تعالى إلا بما وصف به نفسه، أو وصفه به رسوله صلى الله عليه و سلم)). (5/330)




فائدة/60
((..أنكر السلف على من أخرج الأعمال من الإيمان إنكارا شديدا.. )). (6/73)


فائدة/61
((نقل الشيخ مشهور حسن سلمان - عفا الله عنه - في حاشية رقم (6) كلاما للكشميري في مسألة أعمال الجوارح و تعلقها بالإيمان وجودا وعدما كما في ((فيض الباري)) (1/53-54) ومفاد قوله أن أهل السنة و الجماعة قالوا: "إن الأعمال أيضا لا بد منها، لكن تاركها مُفَسَّقٌ، لا مُكَفَّرٌ.." ثم جعل أهل السنة و الجماعة في هذا الباب فرقتين :فرقة أهل الحديث و فرقة أكثر الفقهاء و المتكلمين و الإمام أبو حنيفة..وأن قولههم وقول أهل الحديث اللذين جعلوا الإيمان مركب من الأعمال خلاف في التعبير إذا كلهم متفقون على أن فاقد التصديق كافر!..وهذا القول رده العلماء لأنه مبني على عقيدة الإرجاء، قد أخطأ الشيخ مشهور في نقله هذا لأنه يوافق مذهب المرجئة ، ولمزيد من البيان ينظر: () )). (6/100-101)


فائدة/62
(( نقل الشيخ تقي الدين الهلالي من حاشية على بلوغ المرام لأحمد حسن الدهلوي ومما جاء فيها: ..أخرج أحمد و ابن ماجه عن جرير بن عبد الله البجلي بسند صحيح: ((كنا نعد الاجتماع على إلى أهل الميت وصنعة الطعام بعد دفنه من النياحة؟)) . وجرير بن عبد الله بن جابر البجلي صحابي مشهور، فقوله : ((كنا نعد)) في حكم الحديث المرفوع، فيا عجبا للعلماء الذين لا ينهون الناس عما شاع في هذا الزمان من الاجتماع عند أهل الميت و أهل الطعام عنده )). (6/191)


فائدة/63
((قول ابن عباس: ((ما بغت امرأة نبي قط)) أي ما زنت، وخيانة امرأة نوح و امرأة لوط المذكورتين في سورة التحريم ليس معناها الزنى، وإنما هي عدم الإيمان و عدم طاعة زوجيهما نوح لوط عليهما السلام )). (6/231)


فائدة/64
(( وقد بلغ السيل الزُّبَى، واتسع الخرق على الراقع في هذا الزمان، ومحيت الغيرة و الشرف في قلوب الرجال، وأصبح أكثرهم ديوثين، وفي الحديث الصحيح قال : رسول الله صلى الله عليه و سلم (( لا يدخل الجنة ديوث)).اهـ. وهو جدير بذلك، فإذا ذهب الدين و العرض فلا خير في الحياة )). (6/233)



-----

قال عبد الحق آل أحمد الجلفاوي الجزائري
– غفر الله ذنبه وستر عيبه -
فرغت من تدوين هذه الفوائد ليلة الاثنين من رمضان 1429 هـ المصادف لـ: 29 سبتمبر 2008م .
أسأل الله تعالى و أرجوه أن يجعل ما جمعته في ميزان أعمالي، وأن ينفعني بها في الحياة و بعد الممات.آمين..
وصلى الله و سلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MastoL
::. بــحــار مـولـع السفينة .::
::.  بــحــار مـولـع السفينة .::
avatar

انا سنى : 22
مشركاتى : 5477
نوع خطى : الصيدلية ف اخر الشارع
استايل خطى : انتا مالك
لون خطى : Yes But Sometimes No
انا : ذكر
انا بشتغل :
هوايتى :
بلدى :
مزاجى :
رسالتى : فشل صوحاب
صوحابى من صغرى
دول الى يغشوا معايا دغرى
واقولكو ايه
قضينا احقر وقت فى حياتنا
غاشيين من بعض فى لجاناتنا
وفرحتنا بملاحقنا
طب ننجح ليه
هههههههههههههههههههههههه

مُساهمةموضوع: رد: بقية 64فائدة   الخميس يوليو 30, 2009 2:45 pm

شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
{Mo7aMeD}
::. بـحـارحـجـز لـة كرسـى .::
::.  بـحـارحـجـز لـة كرسـى .::
avatar

انا سنى : 25
مشركاتى : 189
انا : ذكر
بلدى :

مُساهمةموضوع: رد: بقية 64فائدة   الجمعة يوليو 31, 2009 4:48 am

شكرا لك موضوع قيم ومفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Malak Al RoOh
::. بــحــار مـزاجة عـالـى .::
::.  بــحــار مـزاجة عـالـى .::
avatar

انا سنى : 21
مشركاتى : 4315
استايل خطى : خطي خنفشاري على كيفك
انا : انثى
انا بشتغل :
هوايتى :
بلدى :
مزاجى :

مُساهمةموضوع: رد: بقية 64فائدة   الجمعة يوليو 31, 2009 1:25 pm

شكرا لك

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القناص
::. بــحــار مـفـتح وحـرك .::
::. بــحــار مـفـتح وحـرك .::
avatar

انا سنى : 22
مشركاتى : 2361
نوع خطى : arabicj aadress
استايل خطى : fontea
انا : ذكر
انا بشتغل :
هوايتى :
بلدى :
مزاجى :

مُساهمةموضوع: رد: بقية 64فائدة   الثلاثاء أغسطس 04, 2009 12:35 am

شكور جدا ع المجهود الجامد دة

وتسلم الايادى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قرصان الحب
::. بــحــار مـزاجة عـالـى .::
::.  بــحــار مـزاجة عـالـى .::
avatar

انا سنى : 23
مشركاتى : 3941
نوع خطى : 3aDy
استايل خطى : francoOo
لون خطى : wlahy Enta Wezo2a2
انا : ذكر
انا بشتغل :
هوايتى :
بلدى :
مزاجى :
رسالتى : صـــــــــدمـــأآأآأآأآأآأآأت عمــــــــــــــــــرى ذودتنـــــــــــــى قنــــأآأآأآأآأعــــــــــــــهـ فكـــــــــل شــــئ احبـــــــــــــهـ اتـــــوقـــــع ضيـــــــأآأآأآأعهـ

مُساهمةموضوع: رد: بقية 64فائدة   الإثنين أغسطس 17, 2009 5:31 pm


مرسى على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Malak Al RoOh
::. بــحــار مـزاجة عـالـى .::
::.  بــحــار مـزاجة عـالـى .::
avatar

انا سنى : 21
مشركاتى : 4315
استايل خطى : خطي خنفشاري على كيفك
انا : انثى
انا بشتغل :
هوايتى :
بلدى :
مزاجى :

مُساهمةموضوع: رد: بقية 64فائدة   السبت أغسطس 22, 2009 12:51 am

شكرا على الموضوع الجميل جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريمي
::. نقاء الروح .::
::. البحارة الادارية .::

::. نقاء الروح .:: ::. البحارة الادارية .::
avatar

انا سنى : 24
مشركاتى : 5986
انا : انثى
انا بشتغل :
هوايتى :
بلدى :
مزاجى :
رسالتى : فـي الـدنـيـا ثـلاث : أمـلْ ، ألـمْ , أجـرْ
فـعـش الأولـى وتـحـمـّل الـثـانـيـة لآأجـل الـثـالـثـة

مُساهمةموضوع: رد: بقية 64فائدة   الثلاثاء أغسطس 25, 2009 12:05 am

شكرا جزيلا على المشاركة المفيدة






[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

إن مرت الأيام ولم تروني
فهذه مشاركاتي فتذكروني
و إن غبت ولم تجدوني
أكون وقتها بحاجة إلى الدعاء
فادعولي

ريمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنوتة مصرية
::. بــحــار بـيشـد حيلـة .::
::. بــحــار بـيشـد حيلـة  .::
avatar

انا سنى : 24
مشركاتى : 373
انا : انثى
انا بشتغل :
هوايتى :
بلدى :
مزاجى :

مُساهمةموضوع: رد: بقية 64فائدة   الأربعاء ديسمبر 30, 2009 11:08 am

مشكووور اخوى كعادتك مبدع حضرت الاستاذ محمد
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت*كول
::. صاحبة أرق الكلمات .::
::. صاحبة أرق الكلمات .::
avatar

انا سنى : 25
مشركاتى : 258
نوع خطى : روش
استايل خطى : تخين :)
انا : انثى
انا بشتغل :
هوايتى :
بلدى :
مزاجى :

مُساهمةموضوع: رد: بقية 64فائدة   الخميس ديسمبر 31, 2009 5:27 pm

شكرا لك يازووماا ننتظر مزيدك
وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sara
: مرمى فى البحر:
: مرمى فى البحر:
avatar

انا سنى : 22
مشركاتى : 970
انا : انثى
بلدى :
مزاجى :

مُساهمةموضوع: رد: بقية 64فائدة   الخميس ديسمبر 31, 2009 7:19 pm

توبيك رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المغامر
::. بـحـارحـجـز لـة كرسـى .::
::.  بـحـارحـجـز لـة كرسـى .::
avatar

انا سنى : 35
مشركاتى : 94
انا : ذكر
انا بشتغل :
هوايتى :
مزاجى :

مُساهمةموضوع: رد: بقية 64فائدة   السبت يناير 02, 2010 11:05 am

بجد تووبيك روووعة طحن يسلمووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
XxXxNoGaXxXx
اكبر عيل فى السفينة
اكبر عيل فى السفينة


انا سنى : 25
مشركاتى : 1391
انا : ذكر
انا بشتغل :
هوايتى :
بلدى :
مزاجى :

مُساهمةموضوع: رد: بقية 64فائدة   الجمعة يناير 08, 2010 5:32 am

مشكور والله يا برنس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بقية 64فائدة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سفينه العرب :: 
(¯`°•.¸¯`°•. كلوا على كلوا .•°`¯¸.•°`¯)
 :: منبر شيوخ الاسلام ..
-
انتقل الى:  
::.. السفينة ..::
 جميع المواضيع والمشاركات المكتوبه لا تعبر بالضروره عن وجهة نظر الموقع وإنما عن وجهة نظر الاعضاء وكاتبها
الاختلاف عن البقية معنى الإبداع وصنع الشيء المستحيل ..(المقلدون خلفنا دائماً) من قلدنا أكد لنا بأننا الأفضل..
تفخر وتتميز منتديات القبطان بانها لا تفرض اى قيود نهائيا فى تصفح الموقع او اخفاء الروابط او الاجبار على التسجيل , فان الموقع مفتوح امام للجميع



Share