سفينه العرب
يا ميت أهلا وسهلا تفضــل اقعد على اي مكان انت تحبه بالسفينة., بس شكلك أنت اول مرة تنورنــا..[خد بالك القعدة مع البحرين نار ...] ,اه صح بقلك ايه... أنت لازم تسجــل بالسفينة علشان تبقي حبيبنــا , بالزوق بالعافية هتسجــل ..ماتبصليش كده بقلك على الطلاق لتسجل يلا دووس هنا وسجل ولازمتشارك.كمـان.هينزلك خصم من المشرفين لما تشارك معـانا

صلاة الاستخاره ( معتقادات خاطئه بها ) 626787583
سفينه العرب
يا ميت أهلا وسهلا تفضــل اقعد على اي مكان انت تحبه بالسفينة., بس شكلك أنت اول مرة تنورنــا..[خد بالك القعدة مع البحرين نار ...] ,اه صح بقلك ايه... أنت لازم تسجــل بالسفينة علشان تبقي حبيبنــا , بالزوق بالعافية هتسجــل ..ماتبصليش كده بقلك على الطلاق لتسجل يلا دووس هنا وسجل ولازمتشارك.كمـان.هينزلك خصم من المشرفين لما تشارك معـانا

صلاة الاستخاره ( معتقادات خاطئه بها ) 626787583
سفينه العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سفينه العرب

الرئيسيةبالكونة السفينةأحدث الصورالتسجيلدخول

صلاة الاستخاره ( معتقادات خاطئه بها )

القناص
Miley
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Miley
::. بـحـار بـدأ يـعـمـل قلـق .::
::. بـحـار بـدأ يـعـمـل قلـق .::
Miley

انا سنى : 30
مشركاتى : 1427
نوع خطى : أزرق
لون خطى : بطة
انا : انثى
انا بشتغل : صلاة الاستخاره ( معتقادات خاطئه بها ) Studen10
هوايتى : صلاة الاستخاره ( معتقادات خاطئه بها ) Readin10
بلدى : صلاة الاستخاره ( معتقادات خاطئه بها ) 610
مزاجى : صلاة الاستخاره ( معتقادات خاطئه بها ) Pi-ca-11
رسالتى : انا معذور لو غبت بحضــــــــورك
وحسن الحسن عن حسنك شغلنـي
لأني بالحلى لو شفت نـــــــــــورك
بعيني ساعت القربه تعذرنـــــــــي

صلاة الاستخاره ( معتقادات خاطئه بها ) Empty
مُساهمةموضوع: صلاة الاستخاره ( معتقادات خاطئه بها )   صلاة الاستخاره ( معتقادات خاطئه بها ) I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 21, 2009 2:13 pm

مقدمة : من محاسن شريعتنا الغرّاء ( الشريعة الإسلامية ): صلاة الاستخارة، التي جعلها الله لعباده المؤمنين بديلاً عمّا كان يفعله أهل الجاهليّة من الاستقسام بالأزلام والحجارة الصمّاء، التي لا تنفع ولا تضرّ، وعلى الرغم من أهميّة هذه الصلاة، وعِظَم أثرها في حياة المؤمن، إلا أنّ كثيراً من الناس قد زهد فيها، إمّا جهلاً بفضلها وأهميتها، وإمّا نتيجة لبعض المفاهيم الخاطئة التي شاعت بين الناس ممّا لا دليل عليه من كتاب ولا سنّة، وهذا ما أردت التنبيه إليه في هذه العجالة، فمن هذه المفاهيم:

أولا : اعتقاد بعض الناس أنّ صلاة الاستخارة إنّما تُشرع عند التردد بين أمرين، وهذا غير صحيح، لقوله في الحديث: (( إذا همّ أحدكم بالأمر..)).

[b]ولم يقل ( إذا تردد )، والهمّ مرتبة تسبق العزم، كما قال الناظم مبيّناً مراتب القصد:

مراتب القصد خمس: (هاجس) ذكروا فـ (خاطر)، فـ (حديث النفس) فاستمعا

يليه ( همّ ) فـ ( عزم ) كلها، رُفعتْ سوى الأخير ففيه الأخذ قــد وقعا

فإذا أراد المسلم أن يقوم بعمل، وليس أمامه سوى خيار واحد فقط قد همّ بفعله، فليستخر الله على الفعل ثم ليقدم عليه، فإن كان قد همّ بتركه فليستخر على الترك، أمّا إن كان أمامه عدّة خيارات، فعليه أوّلاً ـ بعد أن يستشير من يثق به من أهل العلم والاختصاص ـ أن يحدّد خياراً واحداً فقط من هذه الخيارات، فإذا همّ بفعله، قدّم بين يدي ذلك الاستخارة.

ثانيا : اعتقاد بعض الناس أنّ الاستخارة لا تشرع إلا في أمور معيّنة، كالزواج والسفر ونحو ذلك، أو في الأمور الكبيرة ذات الشأن العظيم، وهذا اعتقاد غير صحيح، لقول الراوي في الحديث: (( كان يعلّمنا الاستخارة في الأمور كلّها.. )).

ولم يقل: في بعض الأمور أو في الأمور الكبيرة، وهذا الاعتقاد جعل كثيراً من الناس يزهدون في صلاة الاستخارة في أمور قد يرونها صغيرة أو حقيرة أو ليست ذات بال؛ ويكون لها أثر كبير في حياتهم.

ثالثا : اعتقاد بعض الناس أنّ صلاة الاستخارة لا بدّ لها من ركعتين خاصّتين، وهذا غير صحيح، لقوله في الحديث: (( فليركع ركعتين من غير الفريضة.. )).

فقوله: "من غير الفريضة" عامّ فيشمل تحيّة المسجد والسنن الرواتب وصلاة الضحى وسنّة الوضوء وغير ذلك من النوافل، فبالإمكان جعل إحدى هذه النوافل ـ مع بقاء نيتها ـ للاستخارة، وهذه إحدى صور تداخل العبادات، وذلك حين تكون إحدى العبادتين غير مقصودة لذاتها كصلاة الاستخارة، فتجزيء عنها غيرها من النوافل المقصودة.
رابعا : اعتقاد بعض الناس أنّه لا بد من انشراح الصدر للفعل بعد الاستخارة، وهذا لا دليل عليه، لأنّ حقيقة الاستخارة تفويض الأمر لله، حتّى وإن كان العبد كارهاً لهذا الأمر، والله عز وجل يقول: (( وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ)) (البقرة:216)

وهذا الاعتقاد جعل كثيراً من الناس في حيرة وتردد حتى بعد الاستخارة، وربّما كرّر الاستخارة مرّات فلا يزداد إلا حيرة وتردّداً، لا سيما إذا لم يكن منشرح الصدر للفعل الذي استخار له، والاستخارة إنّما شرعت لإزالة مثل هذا التردد والاضطراب

والحيرة.
وهناك إعتقاد أنه لابد من شعور بالراحة أو عدمها بعد صلاة الإستخارة وهذا غير صحيح

فربما يعتري المرء شعور بأحدهما وربما لا ينتابه أي شعور فلا يردده ذلك بل الصحيح أن الله يسير له ما أختاره له من أمر ويتمه.
والله أعلم..

خامسا :اعتقاد بعض الناس أنّه لا بدّ أن يرى رؤيا بعد الاستخارة تدله على الصواب، وربّما توقّف عن الإقدام على العمل بعد الاستخارة انتظاراً للرؤيا، وهذا الاعتقاد لا دليل عليه، بل الواجب على العبد بعد الاستخارة أن يبادر إلى العمل مفوّضاً الأمر إلى الله كما سبق، فإن رأى رؤيا صالحة تبيّن له الصواب، فذلك نور على نور، وإلا فلا ينبغي له انتظار ذلك.

هذه بعض المفاهيم الخاطئة حول صلاة الاستخارة، والتي قد تصدر أحياناً من بعض المنتسبين للعلم، ممّا يؤصّل هذه المفاهيم في نفوس الناس، وسبب ذلك التقليد الجامد، وعدم تدبّر النصوص الشرعية كما ينبغي، ولست بهذا أزكي نفسي، فالخطأ واقع من الجميع.

هذا ومن أراد الاستزادة في هذا الموضوع فليراجع كتاب: ( سرّ النجاح ومفتاح الخير والبركة والفلاح )، وهو كتيّب صغير الحجم، ففيه المزيد من المسائل المهمة، والشواهد الواقعية الدالة على أهمية هذه الصلاة، وفهم أسرارها ومراميها، والله تعالى أعلم
.

[/b]
القناص
::. بــحــار مـفـتح وحـرك .::
القناص

انا سنى : 29
مشركاتى : 2361
نوع خطى : arabicj aadress
استايل خطى : fontea
انا : ذكر
هوايتى : صلاة الاستخاره ( معتقادات خاطئه بها ) Travel10
بلدى : صلاة الاستخاره ( معتقادات خاطئه بها ) Egypt10
مزاجى : صلاة الاستخاره ( معتقادات خاطئه بها ) Pi-ca-10

مُساهمةموضوع: رد: صلاة الاستخاره ( معتقادات خاطئه بها )   صلاة الاستخاره ( معتقادات خاطئه بها ) I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 04, 2009 12:37 am

شكور جدا ع المجهود الجامد دة

وتسلم الايادى
قرصان الحب
::. بــحــار مـزاجة عـالـى .::
::.  بــحــار مـزاجة عـالـى .::
قرصان الحب

مشركاتى : 3941
نوع خطى : 3aDy
استايل خطى : francoOo
لون خطى : wlahy Enta Wezo2a2
انا بشتغل : صلاة الاستخاره ( معتقادات خاطئه بها ) Sailor10
هوايتى : صلاة الاستخاره ( معتقادات خاطئه بها ) Huntin10
مزاجى : صلاة الاستخاره ( معتقادات خاطئه بها ) Pi-ca-24
رسالتى : صـــــــــدمـــأآأآأآأآأآأآأت عمــــــــــــــــــرى ذودتنـــــــــــــى قنــــأآأآأآأآأعــــــــــــــهـ فكـــــــــل شــــئ احبـــــــــــــهـ اتـــــوقـــــع ضيـــــــأآأآأآأعهـ

مُساهمةموضوع: رد: صلاة الاستخاره ( معتقادات خاطئه بها )   صلاة الاستخاره ( معتقادات خاطئه بها ) I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 17, 2009 5:26 pm

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

مرسى على الموضوع
القناص
القناص

مشركاتى : 2361
نوع خطى : arabicj aadress
استايل خطى : fontea
مزاجى : صلاة الاستخاره ( معتقادات خاطئه بها ) Pi-ca-10

مُساهمةموضوع: رد: صلاة الاستخاره ( معتقادات خاطئه بها )   صلاة الاستخاره ( معتقادات خاطئه بها ) I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 23, 2009 7:15 pm

مرسى على التوبيك الهايل دة

بجد جميل جداااا

: مرمى فى البحر:
sara

انا سنى : 28
مشركاتى : 970
مزاجى : صلاة الاستخاره ( معتقادات خاطئه بها ) Pi-ca-50

مُساهمةموضوع: رد: صلاة الاستخاره ( معتقادات خاطئه بها )   صلاة الاستخاره ( معتقادات خاطئه بها ) I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 23, 2009 8:14 pm

بجد جميل اوي توبيك جميل جزاكي الله خيرا
بنت*كول
::. صاحبة أرق الكلمات .::
::. صاحبة أرق الكلمات .::
بنت*كول

انا سنى : 32
مشركاتى : 258
نوع خطى : روش
استايل خطى : تخين :)
مزاجى : صلاة الاستخاره ( معتقادات خاطئه بها ) Pi-ca-50

مُساهمةموضوع: رد: صلاة الاستخاره ( معتقادات خاطئه بها )   صلاة الاستخاره ( معتقادات خاطئه بها ) I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 24, 2009 10:51 am

شكرا لك توبيك روعة جداا

وجزاك الله خير كل ماتقدمة
قرصان الحب
::. بــحــار مـزاجة عـالـى .::
::.  بــحــار مـزاجة عـالـى .::
قرصان الحب

مشركاتى : 3941
نوع خطى : 3aDy
استايل خطى : francoOo
لون خطى : wlahy Enta Wezo2a2
انا بشتغل : صلاة الاستخاره ( معتقادات خاطئه بها ) Sailor10
هوايتى : صلاة الاستخاره ( معتقادات خاطئه بها ) Huntin10
مزاجى : صلاة الاستخاره ( معتقادات خاطئه بها ) Pi-ca-24
رسالتى : صـــــــــدمـــأآأآأآأآأآأآأت عمــــــــــــــــــرى ذودتنـــــــــــــى قنــــأآأآأآأآأعــــــــــــــهـ فكـــــــــل شــــئ احبـــــــــــــهـ اتـــــوقـــــع ضيـــــــأآأآأآأعهـ

مُساهمةموضوع: رد: صلاة الاستخاره ( معتقادات خاطئه بها )   صلاة الاستخاره ( معتقادات خاطئه بها ) I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 24, 2009 1:37 pm

مرسى يا برنس على التوبيك المزهل دة

بجد فى غاية الروعة والابداع

تقل تحياتى
UBDAA
اكبر عيل فى السفينة
اكبر عيل فى السفينة

انا سنى : 32
مشركاتى : 1391
انا بشتغل : صلاة الاستخاره ( معتقادات خاطئه بها ) Progra10
هوايتى : صلاة الاستخاره ( معتقادات خاطئه بها ) Joggin10
مزاجى : صلاة الاستخاره ( معتقادات خاطئه بها ) Pi-ca-26

مُساهمةموضوع: رد: صلاة الاستخاره ( معتقادات خاطئه بها )   صلاة الاستخاره ( معتقادات خاطئه بها ) I_icon_minitimeالأحد يناير 10, 2010 4:23 pm

شكرا على الا فاه الجميله دى

صلاة الاستخاره ( معتقادات خاطئه بها )
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صلاة الإستخارة
» صلاة الفجر هي مقياس حبك لله عز وجل
» صلاة التهجد متى وكيف؟؟
» ماهو فضل صلاة الضحى وما وقتها
» فوائد صلاة الليل - 25 فائدة